مسؤول أمريكي: مقترح الحكم الذاتي جِدي وذو مصداقية

الرئيسية » أخبار » مسؤول أمريكي: مقترح الحكم الذاتي جِدي وذو مصداقية

جوزيف ليبرمان - سعد الدين العثماني

أكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي٬ السناتور جوزيف ليبرمان٬ يوم أمس الأربعاء بالرباط٬ أن المقترح المغربي بمنح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة “جدي ويحظى بالمصداقية”٬ معربا عن أمله في أن تحقق هذه المبادرة تقدما في أقرب الآجال.

وقال ليبرمان٬ عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ سعد الدين السيد العثماني “جددت تأكيد موقفي الثابت بأن السياسة المتبعة من طرف المغرب في ملف الصحراء والتي من شأنها أن تفضي إلى منح حكم ذاتي جيدة وواقعية”.

وأشار إلى أن الإسراع بتنفيذ هذا المقترح من شأنه أن يساهم في استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعرب ليبرمان٬ عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كونيتيكت ومرشح الرئاسة السابق سنة2004، عن “إعجابه” بالتحولات السياسية التي بادر بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ مشيرا إلى أن “التحول السلمي” الذي يشهده المغرب يعتبر “نموذجا يحتذى بالنسبة لبلدان أخرى”.

وقد شملت المباحثات التي أجراها الجانبان القضايا الدولية وخاصة منها الوضع في سورية ومالي فضلا عن تأثير الأزمة المالية في أوروبا على المغرب.

وأبرز السناتور جوزيف ليبرمان تطابق وجهات نظر الجانبين بخصوص كون “الأزمة في سورية هي أزمة إنسانية كبيرة”٬ مشيرا إلى أن المباحثات تطرقت إلى الدور الذي يلعبه كل من المغرب والولايات المتحدة لمساعدة الشعب السوري٬ “وخاصة من خلال العمل على فرض منطقة حظر للطيران”.

ومن جهته أشار السيد العثماني إلى أنه استعرض مع السناتور جوزيف ليبرمان العلاقات القائمة بين المغرب والولايات المتحدة على المستويات الاقتصادية والسياسية٬ وسبل تعزيز الاستثمارات الأمريكية في المغرب وتقييم اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *