مركز امريكي للطقس يتوقع استمرار فرص تشكل النينيو حتى 2016

الرئيسية » حياة وبيئة » مركز امريكي للطقس يتوقع استمرار فرص تشكل النينيو حتى 2016

مركز امريكي للطقس يتوقع استمرار فرص تشكل النينيو حتى 2016

زاد المركز الامريكي لتوقعات المناخ يوم الخميس إلى 85 في المئة فرصة أن يعاود نمط الطقس المعروف باسم النينيو الظهور بحلول موسم الشتاء القادم لعام 2015-2016 في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

كان المركز التابع للهيئة القومية الامريكية للأرصاد الجوية قد سبق ان توقع في تقريره الشهري ان نسبة استمرار هذا النمط من الطقس الى الخريف المقبل في نصف الكرة الشمالي ستبلغ 80 في المئة.

وقال المركز في تقريره إن الظروف الملائمة لحدوث النينيو ظهرت على ما يبدو بحلول نهاية شهر مارس آذار الماضي -مستشهدا بارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي- على الرغم من أن هذه الظروف لا تزال ضئيلة.

وقال المركز إن من المرجح استمرار هذه الظروف خلال عام 2015 بأكمله واشار الى انه بدءا من أول مايو سيصدر تقريره الشهري في يوم الخميس الثاني من كل شهر.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية اعلنت يوم الاربعاء ان هناك احتمالا أكبر لأن تشهد البلاد تشكل ظاهرة النينيو المناخية هذا الصيف مع تزايد فرص امتدادها حتى موسم الشتاء.

ويمكن ان تسبب ظاهرة النينيو المناخية -التي تحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادي وتظهر كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما- موجة جفاف وحر لافح في جنوب شرق آسيا وشرق افريقيا واستراليا وفيضانات وهطول أمطار غزيرة في أمريكا الجنوبية وان تلحق أضرارا بانتاج الاغذية الرئيسية مثل الارز والقمح والذرة والسكر وزيت النخيل.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *