مايكروسوفت تصدر نسخة «ويندوز8» الجديدة وتستحوذ على كبرى شركات صناعة شاشات اللمس

الرئيسية » أخبار » مايكروسوفت تصدر نسخة «ويندوز8» الجديدة وتستحوذ على كبرى شركات صناعة شاشات اللمس

مايكروسوفت تصدر نسخة "ويندوز 8" الجديدة

أعلنت “مايكروسوفت”، أمس الاثنين، في مؤتمر “وورلد وايد بارتنر” في تورونتو بكندا أن نظامها التشغيلي “ويندوز 8” سيصدر في أواخر شهر أكتوبر المقبل، موضحة أنها تريد تحديثه كي يكون قابلا للتشغيل على مجموعة أكبر من الأجهزة الالكترونية.

وسيكون “ويندوز 8” متوافرا بـ 109 لغات في العالم أجمع، بحسب ما نقلته الوكالة الفرنسية للصحافة (ا.ف.ب). كما ستكون النسخة الجديدة من هذا النظام التشغيلي الذي يستخدم على غالبية أجهزة الكمبيوتر في العالم قابلة للتشغيل على الهواتف متعددة الوظائف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

ويسمح “ويندوز 8” للمستخدمين بتخزين بياناتهم الشخصية وتشاطرها بين أجهزة مختلفة بفضل خدمة “سكاي درايف” على الأنترنت.

وتسعى “مايكروسوفت” إلى تعزيز وجودها في سوق برمجيات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تشهد ازدهارا وتسيطر عليها حاليا “آبل” و”غوغل”.

وأعلنت “مايكروسوفت” أيضا أنها ستطلق نسخة جديدة من سلسلة برمجيات “مايكروسوفت أوفيس”، اسمها “أوفيس 365 أوبن”.

على صعيد آخر أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة، ستيف بولمر، عن شراء شركة برسيفبتيف بكسل (Perceptive Pixel) المصنعة لأكبر شاشات اللمس في العالم والمدعومة من وكالة الاستخبارات الأميركية، دون أن يكشف عن قيمة الصفقة.

ويضمن الاستحواذ على “برسيفبتيف بكسل” لمايكروسوفت الحصول على عدد كبيرة من براءات الاختراع الخاصة بتقنية اللمس، كما أن ذلك سيعزز مكانة مايكروسوفت في قطاع تصنيع المنتجات التقنية بعدما اقتصر نشاط الشركة على البرامج.

وتقدم شركة “برسيفبتيف بكسل” شاشات تفاعلية ضخمة بقياس 82 بوصة (إنش) تعمل باللمس المتعدد والتأشير بالقلم والتي لا يتعدى سمكها ست بوصات، وتتقبل العمل باللمس وبالقلم بذات الوقت، كما أنها تتعامل مع عدد غير محدد من الأصابع فضلا عن أربعة أقلام تأشير (stylus inputs).

وخلال مؤتمر عقد في تورنتو الكندية أمس الاثنين أوضح بولمر أن الشاشات التي تقدمها الشركة تفتح آفاقا جديدة للشركات ولقطاع التعليم والإنتاجية والعمل التعاوني.

وتعهد بأن تعمل مايكروسوفت على تخفيض أسعار هذه الشاشات التي تصل حاليا إلى ثمانين ألف دولار للوحدة.

ورغم أن مايكروسوفت لم تذكر سببا محددا لاستحواذها على الشركة، فإن كورت ديلبين -نائب رئيس الشركة لقسم تطبيقات أوفيس- قال إنه عندما يتم دمج الشاشات اللمسية الكبيرة مع العتاد المناسب، ستتحول إلى أجهزة حاسب قوية تعمل بنظام (ويندوز 8)، وستفتح إمكانيات جديدة للإنتاجية والتعاون.

وتتضمن قائمة ممولي برسيفبتيف بكسل كل من إنتل و(ثري إم) و(إن كيو تيل)، وهي شركة استثمارات أسستها وكالة الاستخبارات الأميركية لتمويل الشركات التقنية الناشئة التي تطور تطبيقات للاستخدامات العسكرية والإستخباراتية.

وتشمل قائمة زبائن الشركة معظم الشبكات التلفزيونية الأميركية وشركات نفط ووزارة الدفاع الأميركية.

ويرى محللون أن هذه الصفقة تعزز ترسانة مايكروسوفت الخاصة بالعمل التعاوني ومؤتمرات الفيديو في مواجهة منافستها شركة سيسكو.

كما أعلنت مايكروسوفت خلال المؤتمر نفسه عن نيتها طرح (ويندوز 8) للشركات المصنعة للحاسوب في شهر غشت المقبل ليبدأ شحنه رسميا في شهر أكتوبر. ولم تكشف مايكروسوفت عن قيمة الصفقة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *