مايكروسوفت تخطط لعالم بلا كلمات مرور عام 2021

الرئيسية » إعلام ورقميات » مايكروسوفت تخطط لعالم بلا كلمات مرور عام 2021

كشفت شركة مايكروسوفت أنها على وشك تغيير طريقة فتح أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية تماما، إذ تحدثت في أحدث منشور عن جهودها في المضي قدما نحو “مستقبل بلا كلمات سر” ونواياها للوصول إلى تلك المرحلة في العام 2021. وذكرت الشركة في منشور على مدونتها أن ما يقرب من 80 في المئة من الهجمات الإلكترونية تستهدف كلمات المرور.

وتشير تقديرات شركة مايكروسوفت إلى أن العام 2020 كان عاما كبيرا بالنسبة إلى الابتعاد عن نظام المصادقة المستند إلى كلمات المرور، الذي حكم على مدى العقود الستة الماضية. واقتبست شركة مايكروسوفت عبارة من تقرير لشركة الأبحاث السوقية جارتنر يقول “ما يصل إلى نصف المكالمات الواردة إلى مكتب الدعم الفني تكون خاصة بإعادة تعيين كلمات المرور”.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، حاولت شركات مثل مايكروسوفت وأبل وغوغل تصميم المصادقة دون كلمة المرور ضمن تحالف “فيدو” (FIDO). وكشفت مايكروسوفت العام الماضي أن 90 في المئة من موظفيها يستخدمون نظام المصادقة الخالي من الأرقام السرية.

وهناك تقنيات أساسية للمصادقة الخالية من الأرقام السرية، تشمل مفتاح أمان الأجهزة الذي يعمل مع تقنية ويندوز هالو للتعرف إلى الوجه، أو معرّف بصمة الإصبع، ومفتاح أمان الأجهزة المدمج برقم التعريف الشخصي أو رمز “بي.أن.إن” والهواتف التي تشغل تطبيق مايكروسوفت للمصادقة.

ووفقا لمايكروسوفت فسوف يستخدم 150 مليون شخص أنظمة مايكروسوفت دون الأرقام السرية كل شهر. ويتبنى المستخدمون التخلي عن الأرقام السرية، حيث اختار 84.7 في المئة من الأشخاص في عام 2020 ميزة “ويندوز هللو” لتسجيل الدخول إلى أجهزة الحاسب العاملة بنظام ويندوز 10 بدلا من كلمة المرور، مما يشكل ارتفاعا من نسبة 69.4 في المئة في العام 2019.

وقال جوي تشيك، نائب رئيس شركة مايكروسوفت لتقنية الهوية، بمناسبة اليوم العالمي لكلمات السر الذي يوافق 7 مايو من كل عام، إنه “غالبا ما يتم استخدام اليوم العالمي لكلمات المرور للحث على ممارسات أفضل لأمان كلمة المرور، لكن مع نضوج تكنولوجيا ما بعد كلمة المرور، لدينا فرصة لترك تقنية كلمات المرور التي أصبحت بالفعل رابطا ضعيفا في الأمان”.

وأضاف أنه خلال الأشهر الستة الماضية بلغ عدد الأشخاص الذين يستخدمون خدمات مايكروسوفت وقاموا بالاستغناء عن كلمات المرور التقليدية 150 مليون شخص في قطاع المستخدمين الأفراد، الذي يضم نحو 800 مليون شخص، يستخدمون خدمات مايكروسوفت المختلفة مثل آوتلوك وسكايب وغيرهما.

وأوضح تشيك أنه في قطاع الشركات والمؤسسات، فهناك نحو مليار شخص، أسقطوا فعليا الممارسة غير الآمنة لحفظ سلاسل الحروف والأرقام والشخصيات الخاصة وباتوا يستخدمون بدائل أخرى. وفي المقابل، قال خبراء إن ما يقرب من 100 مليار كلمة مرور لا تزال قيد التشغيل حول العالم، مرجّحين استمرار استخدامها حتى نهاية العام الجاري.

وقال الخبراء إن كلمات المرور لن تختفي في المستقبل المنظور. وأضافوا أنه من غير المحتمل أن يتغير هذا الوضع، على الرغم من ارتفاع استخدام المصادقة من دون كلمات مرور، حيث ستظل كلمات المرور هي السطر الأخير من الدفاع حال فشل الطرق الأخرى.

وقال الخبراء إنه مع تفشي وباء كورونا واتساع نطاق العمل عن بعد، ارتفع عدد هجمات كسر كلمات المرور بصورة كبيرة، مشيرين إلى أن هذا هو التحدي الأكبر في استخدام كلمات المرور حاليا، ويتطلب أن يلتزم الجميع بمتطلبات كلمة المرور الصحيحة، أي استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب أو خدمة يصلون إليها، وذلك باستخدام برامج إدارة كلمات المرور الحديثة، لاسيما أنها متوافرة والعديد منها مجاني.

صحيفة العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *