مؤتمر "شبكة الطاقة المتجددة وترشيدها"

الرئيسية » حياة وبيئة » مؤتمر “شبكة الطاقة المتجددة وترشيدها”

شهدت رحاب جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا يوم الاثنين 18 مارس فعاليات مؤتمر حول الشراكة الأردنية الأوروبية في مجال الطاقة المتجددة، بمشاركة ممثلين عن مصر، وألمانيا، وإيطاليا وإسبانيا والنمسا..

وخلال اللقاء أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد نجيب الشريدة(1) أهمية التعاون مع المؤسسات الأوروبية، خاصة في مجال التكوين والتدريب المستمر للموارد البشرية، مشيراً إلى توفر خطط طموحة في المركز الوطني للبحث والتطوير في مجالات الطاقة المتجددة للسنوات القادمة.

ومن جانبه فقد أبرز الدكتور عدنان بدران(2) رئيس جامعة البتراء، عن الحقائق العالمية للطاقة المتجددة والإحصاءات، وكذا أعلى سبع دول رائدة في هذا المجال وما يمكننا التعلم منها، وقد ركز بشكل رئيسي على نمو الطاقة المتجددة العالمية ولاسيما أن الطاقة الشمسية نمت بشكل أسرع من جميع مصادر الطاقة المتجددة .

يقول الدكتور عدنان بدران في هذا الشأن: “إن النمو في الوقود الحيوي والديزل الحيوي، والطاقة المائية، والطاقة الحرارية الأرضية التكنولوجيات المتجددة وغيرها يفوق بكثير المعدل العالمي..”. كما ركز على ضرورة دعم الطاقة في الدول العربية.. وطالب بـ “إزالة” المعوقات الحالية التي تحول دون التحول إلى الطاقة الخضراء، التي تشمل نقص الاستثمارات في البحث والتطوي، وبناء القدرات، وصنع السياسات المتكاملة في هذا المجال الحيوي…

وأشار منسق المشروع الدكتور وليد سلامة إلى تزايد الطلب على الطاقة مع تزايد عدد السكان وتلبية احتياجات الطاقة في الأردن الذي يعتمد بالكامل تقريبا على النفط المستورد والغاز”.

وأكد مدير برنامج بحوث الطاقة في المركز المهندس صلاح العزام أهمية عقد هذه المؤتمرات ضمن المشاريع الأوروبية المشتركة، لما لها من فائدة كبيرة على الباحثين العاملين في هذا المجال وفتح آفاق التعاون البحثي بين الباحثين الأردنيين والأوروبيين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر الذي دامت أشغاله ليومين استطاع أن يمد جسور الشراكات وتبادل الأفكار في مجال الطاقة المتجددة بين الدول والهيئات المشاركة، وكذا ساهم في تطوير مجالات التعاون في إطار برامج التمويل في الاتحاد الأوروبي.

(1) . حاصل على درجة الدكــتوراه في الفــيزياء الطــبية من جــامعة يوتريخت (Utrecht State University) في هولندا، له عديد من المنشورات في مجال الفيزياء الطبية، والإحتياجات والإمكانيات العلمية والتكنولوجية الوطنية، وسـياسة واسـتراتيجية العلوم والتكنـولوجيا في الأردن. حاز على براءة اختراع “طريقة لإنتاج الجسيـمات الــنانوية متعددة العناصر المغنــاطيسية (MMN) واستخدامها للكشف السريع والتخفيف من البكـيريا الممـرضة في الماء”، ويواصل العمل على اســتخدامها في تشخيص وعلاج السرطان..

(2) . دكتوراه في العلوم، الولايات المتحدة الأمريكية 1963، باحث رئيسي في حقل انزيمات الاكسدة النباتية وانزيمات التنفيس ادت الى تسجيل اربعة اختراعات دولية لا تزال نواتجها سارية المفعول..

عزيزة بزامي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *