لماذا يصنع العلماء خلايا دماغية من الجلد البشري؟

الرئيسية » علم وحضارة » لماذا يصنع العلماء خلايا دماغية من الجلد البشري؟

لماذا يصنع العلماء خلايا دماغية من الجلد البشري؟

يستطيع العلماء حاليا صنع خلايا دماغية من خلايا جلد المصابين بمرض ALS، أي مرض التصلب الجانبي الضموري، وذلك من أجل عمل دراسة أفضل لهذا المرض المميت.

وقد استخدم العلماء تقنيات الهندسة الوراثية لتحويل خلايا جلد المرضى هؤلاء إلى “خلايا جذعية مُحفزّة”، يمكن بعد ذلك تغيير مسارها لتصبح خلايا دماغية.

ويقول “جيفري روثستاين” أستاذ علم الأعصاب، الذي يدير معهد علوم الدماغ ومركز روبرت باكارد لبحوث مرض التصلب الجانبي الضموري في جامعة جونز هوبكنز: “نحن نصنع الخلايا الدماغية من جلد المريض نفسه”.

مرض التصلب الجانبي الضموري يقتل الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، ويفقد بذلك المريض القدرة على تحريك الذراعين والساقين والكلام والبلع والتنفس أو أية وظائف أخرى تحتاج إلى السيطرة، ويمكن أن يتحول المرض في نهاية المطاف إلى الشلل التام.

ولا يوجد هناك علاج معروف لهذا المرض القاتل، والدواء الوحيد الذي وافقت عليه ادارة الأغذية والعقاقير الامريكية هو “ريلوزول” قد يضيف فقط سنة واحدة لحياة المريض.

ومنذ تسعينات القرن الماضي يدرس الباحثون مرض ALS والعلاجات المحتملة وتجربة النتائج على الفئران، ويقول روثستاين: “بعد 25 عاما من البحث لم نطور دواء قادرا على وقف المرض، طوّرنا حفنة من الأدوية الفعالة التي اثبت نجاحها في الفئران، لكنها فشلت جميعها في البشر، لذلك يجب أن يكون هناك تغيير في كيفية تعاملنا مع مرض ALS”.

ولأنه لا توجد وسيلة أخلاقية أو بسيطة للحصول على أنسجة المخ من مرضى ALS الأحياء، فقد تحول الباحثون إلى الخلايا الجذعية المحفزة، وهي تقنية تعطي الباحثين أداة للنظر في خلايا الدماغ البشرية المريضة، بما في ذلك الخلايا العصبية المتخصصة التي تسمى astroglia، والتي تلعب دورا حاسما في تطور ALS.

وشكل روثستاين وفريقه ما يمكن تسميته بمكتبة للخلايا تضم 22 خطا لخلايا محددة في المرضى تشمل بعض الطفرات الشائعة المرتبطة بـ ALS، ويأمل العلماء أن تساعد هذه الأدوات الخلوية في فهم أفضل لـ ALS، ويوما ما في اكتشاف عقاقير جديدة لعلاج المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري.

المصدر: فيوتشيرتي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *