لقاح جديد يخفّض حالات الالتهاب السحائي

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » لقاح جديد يخفّض حالات الالتهاب السحائي

ذكرت منظمة الصحة العالميّة أن عدد الاصابات بالالتهاب السحائي في أفريقيا هذه السنة، كان الأقل في 10 سنوات بفضل لقاح جديد ورخيص يعالج نوعاً من المرض كان يغزو منطقة تسمى حزام الالتهاب السحائي.

وجرى تطوير اللقاح الذي يسمى “مينأفريفاك” بتمويل من “مؤسسة بيل ومليندا غايتس”، ليستخدم خصّيصاً في مكافحة النوع الأول من الالتهاب السحائي الذي يسبّب حالات تفشي متكررة في أفريقيا.

وذكرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أنه تم الابلاغ عن أقل من 9250 إصابة بالالتهاب السحائي، بينها 857 حالة وفاة في 18 من 19 دولة أفريقية تخضع حالات المرض لمراقبة مشددة.

وتظهر حالات تفشّي النوع الأول من الالتهاب السحائي بشكل متكرر في “حزام الالتهاب السحائي” في افريقيا التي تضم 26 دولة تمتد من السنغال إلى اثيوبيا، ومعظم ضحاياها من الأطفال والشبان.

والالتهاب السحائي الميكروبي المعروف باسم الالتهاب السحائي بالمكورات السحائيّة، عدوى خطيرة تصيب الغشاء الرقيق المحيط بالدماغ والحبل الشوكي. ويمكن أن يسبب تلفاً خطيراً في الدّماغ ويقتل 50% من حالات الاصابة ما لم يتم علاجه.

ووفقاً لمشروع لقاح الالتهاب السّحائي الذي لا يستهدف الربح والذي ساعد في تطوير لقاح “مينأفريفاك”، أصاب الوباء الموسمي للمرض في أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء عام 2009 نحو 88 ألف شخص وأدى الى وفاة أكثر من 5000.

وذكرت منظمة الصحة أن تراجع العدد هذه السنة، جاء نتيجة استخدام اللقاح الجديد. وتبلغ تكلفة اللقاح 50 سنتاً أميركياً فقط للجرعة ويجري توزيعه على نحو واسع في أفريقيا منذ 2010، وقد بدأ توزيعه في بوركينا فاسو ومالي والنيجر.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *