كريوسيتي يبدأ رحلته إلى جبل بالمريخ

الرئيسية » علم وحضارة » كريوسيتي يبدأ رحلته إلى جبل بالمريخ

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أن مركبتها الاستكشافية “كريوسيتي”، الموجودة على سطح المريخ، بدأت رحلتها الكبرى الأولى. وتسعى المركبة للوصول إلى نقطة تبعد نحو ثمانية كم، وتتيح لها الوصول إلى الامتدادات الدنيا من جبل “ماونت شارب”.

وبدأت المركبة -التي تزن طناً- مسيرتها الأولى يوم 4 يوليو الحالي نحو سفح “ماونت شارب”، وهو جبل غامض يرتفع نحو 5.5 كلم في سماء الكوكب الأحمر، ثم اتخذت مسيراً آخر في ذلك الاتجاه، الأحد الماضي، وفقاً لمسؤولي ناسا.

ويريد العلماء من المركبة الصعود من خلال سفوح الجبل، ودراسة الكوكب الأحمر أثناء مسيرها، في مهمة تعتبر الهدف العلمي الأسمى للمركبة -حسب ناسا.

وأوضح مسؤولو وكالة الفضاء الأميركية، يوم الإثنين، في تصريح بشأن أخبار هذه المهمة، أن جبل “ماونت شارب”، يتكون من العديد من الطبقات التي يأمل العلماء أن يعثروا فيها على أدلة تبين كيف تغيرت وتطورت بيئة كوكب المريخ.

ويقدر مسؤولو ناسا أن تستغرق رحلة المركبة إلى “ماونت شارب” عاماً واحداً، رغم تشديدهم على أنه لا يوجد هناك وقت مؤكد لإنجاز هذه المهمة، التي تعتمد على ما تعثر عليه كريوسيتي على طول طريقها، مع الإشارة إلى أن سرعة المركبة على أرض مستوية تبلغ نحو 0.14 كلم/ساعة.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *