قمة الأمم المتحدة للمناخ تضع أهدافا لإنقاذ الغابات واستخدام الطاقة النظيفة

الرئيسية » حياة وبيئة » قمة الأمم المتحدة للمناخ تضع أهدافا لإنقاذ الغابات واستخدام الطاقة النظيفة

قمة الأمم المتحدة للمناخ تضع أهدافا لإنقاذ الغابات واستخدام الطاقة النظيفة

اتفق المشاركون في قمة للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ يوم الثلاثاء على التوسع في استخدام الطاقة المتجددة وتقديم مليارات الدولارات لمساعدة الدول النامية في إطار جهود لزيادة فرص التوصل لاتفاق واسع النطاق للحد من الاحتباس الحراري.

ووضعت القمة التي استغرقت يوما واحدا برعاية الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون أهدافها بوقف زوال الغابات الاستوائية بحلول 2030 وتحسين إنتاج الغذاء وزيادة حصة السيارات الكهربائية بالمدن إلى 30 بالمئة من السيارات الجديدة المطروحة للبيع بحلول 2030.

ووضعت هذه المبادرات غير الملزمة تحالفات مختلفة لحكومات وشركات متعددة الجنسيات ومدن ومجموعات اقتصادية ومستثمرون ومنظمات بيئية ومجموعات أخرى.

ويقصد من هذه الأهداف المساعدة في الاعداد لقمة تعقد بمشاركة 200 دولة في باريس نهاية 2015 لابرام اتفاق للحد من تزايد الإنبعاثات الضارة. وحتى الآن لا يزال العمل يسير ببطىء مع كثير من الدول التي تركز بشكل أكبر على تحسين النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.

وقالت حكومات ومستثمرون إنهم سيقدمون أكثر من 200 مليار دولار لتمويل قضية المناخ بحلول نهاية 2015 بينها 30 مليار دولار في شكل سندات خضراء بالبنوك التجارية و100 مليار دولار من مجموعة بنوك للتنمية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن هذه التعهدات بالدعم المالي ستعطي “دفعة قوية” لوعد قطعته الدول الغنية في 2009 بتقديم 100 مليار دولار سنويا بحلول 2020 من كافة المصادر لمساعدة الدول الفقيرة على التحول إلى الطاقة المتجددة والتكيف مع الموجات الحارة والجفاف وارتفاع مستويات البحار.

الأمم المتحدة – (رويترز)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *