"فيسبوك" تلغى مخططها لإطلاق قمر صناعى لتوصيل الإنترنت

الرئيسية » إعلام ورقميات » “فيسبوك” تلغى مخططها لإطلاق قمر صناعى لتوصيل الإنترنت

"فيسبوك" تلغى مخططها لإطلاق قمر صناعى لتوصيل الإنترنت

بدو أن شركة فيسبوك العملاقة تخلت عن خططها السرية فى بناء قمر صناعى لتوفير خدمات الانترنت للدول النامية والذى كان سيتكلف حوالى 500 مليون دولار حسب ما أفاد به تقرير نشر على موقع “The Information” الأمريكى.

كانت الخطة الأساسية من إنشاء القمر الصناعى تهدف إلى استخدامه من أجل المساعدة على توفير الإنترنت بسعر رخيص فى الدول الناشئة، لكنه يبدو أن السعر كان عائقًا أمام تحقيق هذا الهدف الأمر الذى أدى إلى التخلى عن هذا المشروع قبل الإعلان عنه.

جدير بالذكر أن الشركة الامريكية تعمل على اكتشاف طرق جديدة لزيادة معدل الوصول إلى الإنترنت في الأسواق الناشئة وكانت مؤسسة internet.org والتى تعد مبادرة الشركة المؤلفة من عدد من الشركات والتى تهدف إلى تمويل تكاليف البيانات في عدد من الدول إحدى الطرق الأساسية لذلك.

لكن جهود فيسبوك فى المناطق النامية ذات سرعات الإنترنت البطيئة لم تكن كلها متعلقة بمؤسسة internet.org، فعلى سبيل المثال قامت الشركة بالإعلان عن Facebook Lite الأسبوع الماضى وهو تطبيق جديد على أندرويد مصمم لجعل الوصول إلى الشبكة الاجتماعية أسهل على الاتصالات ذات عرض الحزمة المنخفض، وهو أمر لا علاقة له أبداً بـinternet.org.

وبشكل مشابه ورغم قيام مارك زوكربيرج بمناقشة استخدام الأقمار الصناعية من أجل مساعدة internet.org فإن هذا المخطط الذى تم إلغاؤه لم يكن له علاقة أيضًا، ويعتمد تقرير موقع The Information على شخص ذى اطلاع مباشر على المشروع صرح بأنه كان من الممكن أن يكون قمرًا صناعيًا مثبتًا من شأنه أن يساعد على توفير الوصول إلى الإنترنت فى العديد من الدول.

وتمتلك خطط فيسبوك فى إتاحة الوصول إلى الإنترنت فى الأسواق الناشئة القدرة على تحويل الدول المستهدفة بشكل إيجابى وتوفير نقلة نوعية لها، لكن هناك حافزًا ماليًا مباشرًا.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *