«فيسبوك» أمام القضاء بتهمة تضليل المُكتتبين في أسهم الشركة المالكة له

الرئيسية » أخبار » «فيسبوك» أمام القضاء بتهمة تضليل المُكتتبين في أسهم الشركة المالكة له

فيسبوك أمام القضاء

يبدو أن الشفافية التي يَحرص على الالتزام بها في الشبكة العنكبوتية ويحض أعضاءه المنخرطين في الموقع الأضخم في العالم، على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، غابت (هذه الشفافية) عن صكوك اكتتاب الشركة المالكة للموقع الاجتماعي الشهير “فيسبوك”، بل وتم تقديم معطيات مضللة، بحسب دعوى قضائية ضد الشركة.    

فقد رفع عدد من المساهمين في عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، شركة فيسبوك، دعوى قضائية ضد المدير التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، بالإضافة إلى عدد من البنوك.

وتقوم الدعوى القضائية التي تم رفعها أمام المحكمة، أمس الأربعاء، على تهم بإخفاء معلومات مهمة عن المساهمين في الأيام القليلة التي سبقت طرح الشركة أسهمها للاكتتاب العام، والتي كان لها علاقة بالانخفاض الحاد لأسعار الأسهم بعد التداولات الأولية.

وهبط سعر سهم فيسبوك، يوم الثلاثاء الماضي، إلى 32.77 دولارا في التداولات الأولية لبورصة نيويورك.

وتوقع عدد من الخبراء والمحللين أن يصل سعر سهم أكبر شركة تواصل اجتماعي إلى 38 دولارا، قبل أن يخالف السهم كل التوقعات بانخفاضه إلى دون المستوى بعد نحو ساعة من عمليات الطرح الأولية في بورصة “نازداك” الأمريكية.

ويذكر أن شركة “فيسبوك” رفعت حجم طرحها للاكتتاب العام إلى 25 بالمائة لجمع ما يصل إلى  16 مليار دولار، وذلك بعد يوم من رفع أسعار أسهمها التي سيتم طرحها للاكتتاب العام إلى ما بين 34 و38 دولاراً للسهم.

وكان عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك،” كشف قبل نحو أسبوعين عن الأغراض التي يتم فيها استخدام المعلومات السرية التي تم جمعها من خلال نظام الخصوصية الجديد، الذي أثار جدلا واسعا بين الأوساط الحقوقية.

وجاء في التقرير الذي نشرته مجلة “تايم” الأمريكية، الشقيقة لـ CNN، أن شركة “فيسبوك” قامت بتعديل سياسة الخصوصية المعمول بها لتمكين المستخدمين من معرفة استخدامات الشركة لمعلوماتهم السرية.

وبين التقرير أن فيسبوك ستقوم بإرسال مواد دعائية وإعلانية لمستخدميها، تبين فيها وسائل جمع المعلومات وكيفية استخدام هذه المعلومات وتوظيفها في نوعية المواد الإعلانية، التي يتم إرسالها إلى المستخدمين. وللراغبين بالتعمق بالموضوع ومعرفة المزيد أكدت الشركة على أنها ستقوم بتقديم معلومات مفصلة على أحد الصفحات الإلكترونية التابعة لها في وقت لاحق.

ويشير التقرير أيضا إلى أن توقيت الإعلان عن هذه التحديثات جاء قبل أسبوع من الموعد المقرر لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، حيث تشير التوقعات إلى إمكانية وصول قيمة الشركة إلى نحو 100 مليار دولار.

ويذكر أن موقع “فيسبوك” وافق في وقت سابق العام الماضي على اتفاق مدته 20 عاما، يخضع خلالها لمراجعة مدى التزامه بخصوصية حسابات مشتركيه، في تسوية لقضية طويلة رفعتها لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية، متهمة الموقع بتضليل أعضائه بشأن كيفية استخدام بياناتهم الخاصة.

وتستند الشكوى المقدمة على مبدأ “خداع المستهلكين (الأعضاء) عبر تأكيده لهم بأن المعلومات الخاصة بهم على فيسبوك تبقى سرية، بينما سمح مرارا بمشاركة تلك المعلومات علناً”.

نورالدين اليزيد-وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *