فرنسا: الأنترنت بدل صناديق... الاقتراع

الرئيسية » أخبار » فرنسا: الأنترنت بدل صناديق… الاقتراع

فرنسا: الأنترنت بدل صناديق... الاقتراع

سيصبح بإمكان الفرنسيين المشاركة في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم عبر شبكة الأنترنت بدل صناديق الاقتراع التقليدية، غير أن هذا سيحصل فقط بالنسبة للفرنسيين المقيمين في الخارج، وفي الانتخابات التشريعية دون غيرها.

هذا ما أعلنه كاتب الدولة الفرنسي السابق في كتابة الدولة الخاصة بفرنسيي الخارج، إدوارد كورتيال، والذي أكد في ندوة صحافية أن التصويت عبر الأنترنت سيتم اختباره لأول مرة في فرنسا خلال الانتخابات التشريعية التي ستجرى نهاية الشهر الجاري، مؤكدا بأن عمليات التصويت التجريبية للتأكد من مصداقية هذه التقنية في الإدلاء بالأصوات قد أثبتت نجاعتها. وشمل التصويت التجريبي 15 ألف مصوت افتراضي.

وسيشارك فرنسيو الخارج في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية من 23 إلى 29 ماي الجاري بالنسبة للدورة الأولى، ومن 6 إلى 12 يونيو بالنسبة للدورة الثانية، وذلك إما عبر الأنترنت أو عبر المراسلة بدل صناديق الاقتراع. ومنحت هذه المهملة للمصوتين حتى يمكنهم تصحيح اختياراتهم خلالها، وفي حال تعذر ذلك يمكنهم اللجوء إلى صناديق الاقتراع المفتوحة في القنصليات داخل نفس المدة.

ورغم تأكيد”الوكالة الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية” الفرنسية على مطابقة التصويت بالأنترنت للواقع، إلا أن ذلك يثير جدلا في فرنسا حول نجاعته، غير أن وزارة الخارجية الفرنسية أكدت أن التصويت بالأنترنت تتوفر فيه الشروط الثلاثة المطلوبة في أي اقتراع جيد، وهي الولوجية، وسرية التصويت، ومصداقية الاقتراع.

ومقابل هذه الآراء هناك آراء أخرى ترفض اللجوء إلى هذه التقنية، معتبرة أنها تخلو من الضمانات المتعلقة بأخلاقية التصويت وسريته، ويؤكد هؤلاء أن مستعمل”السيرفر” لا يضمن معرفة ميوله الانتخابية من طرف الشركات الخمس المتدخلة في مسلسل التصويت عبر الأنترنت.

وما زال التصويت بالأنترنت محل جدل في أوروبا، ففي الوقت الذي أصبحت بعض الدولة تعتمده في الانتخابات، مثل استونيا وكوريا الجنوبية وكندا، بالنسبة للانتخابات المحلية فقط، هناك دول أخرى ترفض اعتماد نفس التقنية مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، بسبب ما يعتبرونه غياب الشفافية في الاقتراع.

إدريس الكنبوري

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *