فاس عاصمة للثقافة الأمازيغية ما بين 13 و15 يوليوز المقبل

الرئيسية » أخبار » فاس عاصمة للثقافة الأمازيغية ما بين 13 و15 يوليوز المقبل

مدينة فاس

تحت شعار “اللغة الأم والشتات”، تحتضن مدينة فاس مابين 13 و15 يوليوز المقبل، مهرجان الثقافة الأمازيغية في نسخته الثامنة، احتفاء بهذا الموروث الثقافي الذي يعد رافدا أساسيا للهوية المغربية.

وتعرف هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم بمبادرة من مؤسسة روح فاس بشراكة مع جمعية فاس سايس ومركز جنوب شمال وبدعم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، أورش عمل ومحاضرات وعروض موسيقية، إلى جانب معرض للكتاب حول الثقافة الأمازيغية خصوصا والمغربية عموما،  وقراءات شعرية بالأمازيغية والعربية والفرنسية.

ويشكل المهرجان، بحسب بلاغ للجهة المنظمة، مناسبة للوقوف على الإثرالإيجابي للتنوع الثقافي والمحافظة على التراث في التنمية المستدامة، والتعرف على التراث الأمازيغي وكذا فضاء للتبادل الثقافي والفني.

كما يعد الحدث الذي يتضمن  أيضا معارض للوحات الفنية وعرضا للقفطان المغربي، ومعرضا للزربية الأمازيغية، فرصة أمام المثقفين والفنانين المغاريين ونظرائهم الغربيين، لتسليط الضوء على الأثر الإيجابي لتعدد الثقافات و دور الهجرة في دمج اللغة الأمازيغية في الحياة العامة.

وتتميز الدورة بتكريم عدد من الوجوه والفعاليات والفنانين الذين ساهموا في إغناء الثقافة الأمازيغية، من بينهم عبدالسلام أحيزون المدير العام ورئيس شركة اتصالات المغرب.

الخبر

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *