غلّاب يلتقي بالجالية المغربية بـ"كيبيك" في إطار الدبلوماسية البرلمانية الموازية

الرئيسية » أخبار » غلّاب يلتقي بالجالية المغربية بـ”كيبيك” في إطار الدبلوماسية البرلمانية الموازية

غلّاب يلتقي بالجالية المغربية بـكيبيك في إطار الدبلوماسية البرلمانية الموازية

في إطار ممارسته لدوره في الدبلوماسية الموازية اجتمع رئيس مجلس النواب، كريم غلاب٬ في عطلة نهاية الأسبوع الماضي بمونريال٬ مع كفاءات مغربية مقيمة بالكيبيك (كندا)٬ وحثهم على الإسهام في مسلسل التنمية السوسيو-اقتصادية لبلدهم الأصلي.

وأطلع غلاب٬ خلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار زيارة عمل يجريها وفد برلماني مغربي منذ يوم الأربعاء الماضي للجمعية الوطنية لإقليم “الكيبيك٬” هذه الفعاليات على مختلف اللقاءات التي عقدت مع البرلمانيين الكيبيكيين الرامية إلى تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين.

وتمحور اللقاء على الخصوص حول سبل النهوض بالتعاون البرلماني والمبادرات والإنجازات السوسيو-ثقافية والمهنية لأفراد الجالية المغربية.

وذكر غلاب في هذا الصدد بالتوقيع، يوم الأربعاء الماضي بمقر البرلمان بالكيبيك٬ على مذكرة تفاهم حول إحداث لجنة برلمانية دائمة مغربية-كيبيكية تهتم على الخصوص ببحث سبل تعزيز التعاون الثنائي.

وأوضح أن الأمر يتعلق بأول مذكرة تفاهم توقعها الكيبيك مع بلد عربي مسلم٬ مؤكدا أن برنامج العمل الذي سيشرف على إعداده 16 من نواب الأغلبية والمعارضة ثمانية منهم مغاربة وثمانية كيبيكيين٬ سيتضمن عدة قضايا تهم على الخصوص تبادل التجارب ومشاركة المرأة والشباب والمجتمع المدني في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية٬ إضافة إلى زيارات متبادلة لتعزيز التعاون البرلماني وشراكة قوية متعددة الأبعاد.

كما شكل هذا اللقاء أيضا مناسبة لبحث شروط نجاح مشاريع وفرص الاستثمار والتعاون في مختلف القطاعات.

وأشار غلاب إلى الإصلاحات البرلمانية التي انخرط فيه المغرب غداة المصادقة على الدستور الجديد٬ والذي عزز اختصاصات المؤسسة التشريعية لاسيما على مستوى مراقبة عمل الحكومة، داعيا الجالية المغربية إلى تنسيق جهودها لرفع تحديات كبرى لفائدة أفرادها وصورتها ورؤيتها وسمعتها.

 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *