علماء يكشفون الخلل الجيني المسؤول عن الإصابة بالسكري

الرئيسية » أخبار » علماء يكشفون الخلل الجيني المسؤول عن الإصابة بالسكري

توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن خللا جينيا وراء زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر بين الكثيرين؛ إذ تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تحديد خلل جيني في ثلاث جينات يعمل على التأثير السلبي على إفراز الأنسولين في الجسم.

وأوضح الباحثون أن مرض السكر يحدث عند ارتفاع مستويات السكر بصورة كبيرة في الدم بسبب خلل في البنكرياس يدفعه لعدم إفراز الكميات الكافية من الأنسولين أو عدم استجابة الخلايا لتمثيل الأنسولين بصورة كاملة وصحيحة في الجسم، في الوقت الذي تتمثل أعراضه بكثرة الحاجة للتبول وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى السمنة.

 وأكدوا على أن المتغيرات الجينية تعد من الأمور نادرة الحدوث، إلا أنها تساعد على معرفة كيفية تأثيرها على الجينات وصحة الإنسان وفرص المرض حيث تلعب دورا هاما في إفراز الأنسولين في الجسم.

 وكان الباحثون قد عكفوا على تحليل بيانات أكثر من 8 آلاف و229 مريض سكر لمعرفة دور وتأثير الخلل الجيني في زيادة مخاطر إصابتهم بمرض السكر.

 وأشارت المتابعة إلى أن العامل الوراثي يؤثر بصورة كبيرة وسلبية في زيادة سوء تمثيل الأنسولين في الجسم أو قلة إفرازه مما يزيد فرص الإصابة بمرض السكر بصورة كبيرة بين الأشخاص الذين يعانون من هذا الخلل.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *