علماء يبحثون في احتمال "حياة مستقبلية" على المشتري

الرئيسية » حياة وبيئة » علماء يبحثون في احتمال “حياة مستقبلية” على المشتري

قد يوفر أحد أقمار المشتري المسمى بـ “Ganymede” فرصة جديدة أمام علماء الفضاء للبحث عن حياة في كواكب أخرى، وفقاً لما أظهرته دراسة أجراها علماء في وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، ونشرت في مجلة “Planetary and Space Science”.

واشارت نتائج الدراسة الى أن الحياة يمكنها أن تنشأ على قمر “Ganymede” وذلك لوجود طبقة من المياه المالحة فوق اللب الصلب للقمر، مظهرة بأن التفاعلات الكيماوية بين الصخر والمياه يمكنه أن يساعد في تشكيل حياة.

وأشار العلماء إلى ظاهرة تميّز أكبر لهذا القمر الذي يعتبر الأكبر من بين الأقمار التي تحوم كواكب النظام الشمسي، إذ أسموا هذه الظاهرة “club sandwich” التي أشارت إلى وجود عدة أنواع من الجليد، تختلف بكثافتها، مما قد يتسبب بترسب الطبقات الأكثر كثافة تحت السطح وطفو الأخرى الأقل كثافة فوق السطح.

ورغم أن كثافة المياه على القمر تزيد 25 مرة عن كثافة مياه المحيطات على كوكب الأرض، إلا أن نصف قطره يبلغ 2629 كيلومتراً يساوي 40 في المائة من قطر الأرض، فهو أصغر حجماً.

ولكن هذا القمر ليس الوحيد الذي يبحث العلماء خلاله في وجود محيطات عليه، إذ يوجد قمر “Eeuropa” التابع للمشتري أيضاً، كما يملك كل من أقمار زحل و”Enceladus” و “Titan” محيطات تحت طبقات من الجليد

CNN عربية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *