علماء هنود يجرون تجارب لتعديل محصول الخردل وراثيا

الرئيسية » حياة وبيئة » علماء هنود يجرون تجارب لتعديل محصول الخردل وراثيا

علماء هنود يجرون تجارب لتعديل محصول الخردل وراثيا

استكملت مجموعة من العلماء الهنود تجاربها لتعديل الخردل وراثيا وتستعد لتقديم تقريرها النهائي للحكومة خلال شهر على أمل التغلب على معارضة شديده لطرحه تجاريا كأول منتج غذائي معدل وراثيا في البلاد.

وتعتبر جماعة مزارعين قوية قريبة من حزب بهاراتيا جاناتا وهو حزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي من أشد منتقدي المحاصيل المعدلة وراثيا وتطالب الحكومة بوقف كل التجارب الميدانية قائلة انها “ستدمر الاقتصاد الزراعي كله.”

والسماح بالمحاصيل المعدلة وراثيا مهم لتحقيق هدف مودي في زيادة انتاجية الحقول في الهند حيث تلتهم مناطق الحضر الاراضي الزراعية وحيث سيؤدي النمو السكاني الى وجود 1.5 مليار فم يحتاج الى طعام بحلول عام 2030 أي أكثر من الصين.

وتستورد الهند نحو 60 في المئة من احتياجاتها من زيت الطعام بتكلفة سنوية تصل الى عشرة مليارات دولار وهو ما يضعه في المركز الثالث بعد واردتها من النفط الخام والذهب.

وقال ديباك بينتال كبير الباحثين في المشروع وهو من جامعة دلهي إن الخردل المعدل وراثيا سيعطي الهند فرصة لخفض فاتورة وارداتها لانه سيصبح أكثر البذور التي تستخلص منها الزيوت في الهند وذلك بنسبة تزيد بما يتراوح بين 26و34 في المئة عن المتوسط السائد في البلاد.

وقال بينتال لرويترز ان الدراسات الحيوية الاخيرة على سلامة المنتج لم تكشف عن اي اثار سلبية سواء بالنسبة للحساسية او السمية او البيئة.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *