علاج جيني مبشر لأصحاب العمى الجزئي

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » علاج جيني مبشر لأصحاب العمى الجزئي

علاج جيني مبشر لأصحاب العمى الجزئي

تحسنت الوظائف البصرية لدى تسعة مرضى من بين 12 مريضا مصابين بعمى جزئي خلقي أو تنكس حاد في الشبكية في المراحل الأولى من الطفولة بعد علاج جيني في مرحلة أولى من تجربة رأسها باحثون في معهد كيسي للعيون في جامعة أوريجن للصحة والعلوم ومعهد كولين للعيون في كلية بايلور للطب.

والعمى الجزئي الخلقي والتنكس الحاد في الشبكية في المراحل الأولى من الطفولة مرضان وراثيان مرتبطان من أمراض تنكس الشبكية يسببان فقدا حادا للبصر خلال فترة الطفولة بسبب تحورات في جين يعرف باسم (أر بي إي 65).

في هذه الدراسة الحالية تلقى ثمانية بالغين وأربعة أطفال مصابين بتنكس الشبكية نتيجة تحور جين (أر بي إي 65) حقنا تحت الشبكية في العين التي تعاني ضعفا أكبر في الإبصار بمادة ناقلة للجين وجرى متابعة المرضى لعامين.

ووفقا لـ “رويترز” قال الباحثون في دورية طب العيون على الإنترنت في 19 نيسان (أبريل) إن كل المرضى تحملوا الحقن تحت الشبكية ولم تحدث آثار سلبية خطيرة من جراء العلاج، وكانت الآثار الشائعة السلبية تلك المرتبطة بالتدخل الجراحي ومن بينها نزيف تحت الملتحمة في ثمانية مرضى واحتقان العين في خمسة آخرين.

وقال الدكتور ريتشارد ويلبر من معهد كيسي للعيون في جامعة أوريجن للصحة والعلوم “أشعر بتفاؤل جدا بشأن نتائج هذه الدراسة. أثبت العلاج باستبدال الجين أنه أكثر الوسائل الواعدة لوقف تفاقم عمى الطفولة الناجم عن عيوب جين واحد. العين مجال مثالي للعلاج الجيني لأننا نستطيع علاج عين لمعرفة كيفية استجابتها مقارنة بالعين الأخرى”.

الاقتصادية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *