عالم فرنسي مغربي المولد يفوز بجائزة نوبل للفيزياء

الرئيسية » أخبار » عالم فرنسي مغربي المولد يفوز بجائزة نوبل للفيزياء

جائزة نوبل للفيزياء 2012

فاز العالمان الفرنسي سيرج هاروش والأمريكي ديفيد واينلاند بجائزة نوبل للفيزياء 2012، اليوم الثلاثاء، لأعمالهما في مجال الفيزياء الكمية؛

والعالم الفرنسي هاروش هو من مواليد مدينة الدار البساء المغربية في يوم 11 شتنبر سنة 1944. وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينال فيها مغربي المولد الجائزة العلمية المرموقة.

وقالت لجنة نوبل في بيان لها بالمناسبة، وفقا لما نقله موقع “منارة”، إن العالمين كوفئا “لطرقهما الاختبارية الرائدة التي تسمح بقياس أنظمة كمية منفردة والتحكم فيها”.

وهاروش ترعرع في طفولته في العاصمة الاقتصادية للمملكة الدارالبيضاء، قبل أن يلتحق ببلاد الأنوار، ويكمل تعليمه ليصبح أستاذا للفيزياء سنة 1967، ثم التحق بعدها بالمركز الوطني للبحث العلمي ما بين 1967 و1971.وسيرج هاروش متخصص في الفيزياء الذرية، وسبق له أن شغل منصب أستاذ محاضر في مدرسة لبوليتيكنيك الفرنسية، ثم أستاذا زائرا في جامعة هارفارد، واشتغل أستاذا للفيزياء من 1982 إلى 2001 بجامعة بيير و ماري كوري.وكانت جائزة نوبل للطب آلت للياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون ب. غوردون الاثنين لأعمالهما الريادية على الخلايا الجذعية.

وتسلم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من دجنبر من كل عام، على أن تعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من دجنبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي ألفريد نوبل.

وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم، والجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي يقدر بمليون دولار.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *