طرح أول نموذج لكبسولات أرضية بتقنية "هايبر لوب" لنقل الركاب

الرئيسية » إبداع وتنمية » طرح أول نموذج لكبسولات أرضية بتقنية “هايبر لوب” لنقل الركاب

 

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، تأسيس شركة لاستغلال تكنولوجيا النقل الجديدة “هايبرلوب”، التي تمثل ثورة جديدة في عالم وسائل النقل فائق السرعة.

وتحمل الشركة الجديدة اسم “هايبرلوب ترانسبورتيشن تكنولوجيز”، وستكون رأس الحربة في تطوير نظام جديد للنقل حيث من المتوقع أن يبدأ الجيل الأول من هذه التكنولوجيا العمل بنهاية 2015.

وكان “ماسك” مؤسس شركة صناعة السيارات الكهربائية، “تيسلا موتورز” قد أعلن عن هذه التكنولوجيا لأول مرة في غشت الماضي، وتقوم فكرة هذه التكنولوجيا على أساس إنشاء أنبوب ضخم ذي ضغط هواء منخفض يتم دمجه مع القضبان المغناطيسية، التي تستعمل في القطارات فائقة السرعة المستخدمة حاليا وإطلاق كبسولات ركاب داخل الأنبوب بسرعة تزيد على 1200 كيلومتر في الساعة.

وتندفع الكبسولة، التي تحمل عددًا من المسافرين  خلال الأنبوب بسرعات فائقة لأنها لا تحتك بجدرانه بفعل المجال المغناطيسي، الذي يولده موتور كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية كما لا تحتك بالهواء لأن الأنبوب مفرغ منه.

ووصف ماسك الابتكار بأنه يجمع بين طائرة الكونكورد، أسرع طائرة ركاب في العالم، وقاذفة صواريخ إلكترونية.

يرأس الشركة الجديدة “باتريشيا جالاوي”، وهي أول سيدة ترأس جمعية المهندسين المدنيين الأمريكية، ومهندسة مخضرمة في عدد من المشروعات الهندسية الضخمة مثل توسيع قناة بنما، وإنشاء بوابات لصد الفيضانات حول مدينة فينسيا الإيطالية، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وستتقاسم “جالاوي” رئاسة الشركة مع “ماركو فيلا”، الذي كان مديرًا في شركة “سبيس إكس”، ولعب دوراً رئيسياً في مجال الرحلات الفضائية الخاصة.

وعرض الرئيسان خططهما الأولية والجدول الزمني لمشروع النقل الجديد، وأعربا عن ثقتهما في توفير كل الدعم المطلوب للمشروع، ووفقا للتقديرات فإن كبسولات هايبرلوب تستطيع قطع مسافة 600 كيلومتر في 35 دقيقة فقط.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *