طاقة الأمواج لتوليد الكهرباء

الرئيسية » أخبار » طاقة الأمواج لتوليد الكهرباء

طاقة الأمواج

تمكنت إحدى الشركات الأميركية الكبرى، من توقيع عقد مع ثلاث شركات يابانية، بهدف تطوير محرك نموذجي قادر على استخلاص الطاقة الكهربائية من أمواج البحر.

وفي حال نجاح هذا النموذج، تأمل الشركة الأمريكية في بيع المشروع الذي يرتكز على تركيب ثلاث عَنَفَات مائية (آلة يضربها الماءُ المتدافع فتدور وتديرُ الآلة) يتم تركيبها تحت الماء لكي تستطيع استخدام حركة الأمواج في إيجاد نظام ميكانيكي يعمل على توليد الكهرباء.

وفي المرحلة الأولى من المشروع، ستعكف الشركة الأمريكية على دراسة إمكانية تمييز المناطق البحرية الأكثر تلاءما لإنتاج الكهرباء، فيما تخصص المرحلة الثانية لتصنيع هذه العنفات البحرية وذلك بالتعاون مع الشركات اليابانية الثلاث.

وتأتي أهمية استخلاص الكهرباء من أمواج الشواطئ اليابانية، من حيث الطول الذي يميز هذه الأخيرة، والذي يساوي طول الساحل الكندي. ومن هذا المنطلق، تتدارس الشركة الأميركية بعض المشاريع المشابهة لاستهلاك طاقة الأمواج في بلاد عديدة مثل انكلترا و استراليا و اسبانيا.

ويشار إلى أن اليابان كان قد قرر مؤخراً تخفيض انبعاث الغاز الكربوني بنسبة 25 بالمائة في أفق سنة 2020، وزيادة إنتاج الطاقة المتجددة بنسبة 10 بالمائة، إضافة إلى أن قدرته في توليد الكهرباء من طاقة الرياح، توسعت خمسة أضعاف لتصل إلى 2.5 مليون كيلو واط خلال العقد الماضي، في انتظار أن ترتفع هذه القدرة إلى 50 مليون كيلو واط بحلول العام 2050 لتلبي 10 بالمائة من طلب البلاد على الطاقة الكهربائية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *