طائرة «سولار إمبولس» تقلع من الرباط باتجاه مدريد

الرئيسية » أخبار » طائرة «سولار إمبولس» تقلع من الرباط باتجاه مدريد

طائرة «سولار إمبولس» تقلع من الرباط باتجاه مدريد

أقلعت الطائرة الشمسية التجريبية السويسرية (سولار إمبولس)٬ التي تعمل بدون وقود٬ صباح اليوم الجمعة٬ على الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي٬ من مطار الرباط في اتجاه العاصمة الاسبانية مدريد في ختام رحلة للمغرب قادتها إلى ورزازات ٬حيث حلقت فوق مشروع أكبرمحطة لتوليد الطاقة الشمسية في العالم وستتوجه طائرة (سولار إمبولس) إلى مطار “باييرن” بسويسرا بعد توقف بمدريد٬ لتكون بذلك أول طائرة شمسية تقوم برحلة عبر القارات.

 وكانت (سولار إمبولس) قد حلت بالرباط يوم سادس يونيو٬ قادمة من مدريد٬ لتقلع في ال21 منه صوب ورزازات قبل أن تشرع في رحلة العودة عبر الرباط ثم مدريد. 
وتم تصنيع طائرة (سولار إمبولس)، التي تتوافق مقاربتها وأهدافها مع برنامج الطاقة الشمسية المغربي من ألياف الكربون، وتتوفر على أربعة محركات كهربائية ٬قوة كل واحد منها عشرة أحصنة، تغذيها 12 ألف خلية ضوئية من الطاقة الشمسية تغطي أجنحتها الضخمة، وتخزن الطاقة في بطاريات، مما يسمح للطائرة بالتحليق ليلا. 
ويبلغ طول هذه الطائرة، التي صنعت في حجم طائرة من طراز (إيرباص أ340)،  63.4 مترا ووزن سيارة عائلية متوسطة الحجم (1600 كيلوغرام) وتحلق بسرعة 70 كلم في الساعة في المتوسط . 

وكانت رحلة الطائرة الشمسية قد انطلقت من “باييرن” السويسرية يوم 24 مايو الماضي، وتوقفت لأسباب تقنية في مطار “باراخاس” بمدريد استمر11 يوما. 
يذكر أن ” سولار إمبولس” التي تعتبر أول طائرة كبيرة وخفيفة مصممة لتطير اعتمادا على الطاقة الشمسية٬ قد صنعت بسويسرا بعد سبع سنوات من العمل المكثف والحسابات الدقيقة والتجارب والاختبارات بمساهمة فريق يتكون من 70 شخصا و80 شريكا.

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *