سيارة ذكية بمصابيح أمامية تجعل الأمطار غير مرئية للسائقين

الرئيسية » إبداع وتنمية » سيارة ذكية بمصابيح أمامية تجعل الأمطار غير مرئية للسائقين

ابتكرت شركة انتل، أكبر الشركات الأمريكية المتخصصة فى رقائق ومعالجات الكمبيوتر، بالتعاون مع جامعة كارنيجى ميلون الأمريكية سيارة ذكية مزودة بمصابيح أمامية تجعل زخات المطر غير مرئية تقريبا للسائقين , الامر الذى من شأنه إنقاذ آلاف الأرواح التى تزهق يوميا على الطرق السريعة والزلقة.

وقال المهندسون الذين أشرفوا على صناعة السيارة الذكية ان المصابيح الأمامية لهذا النوع من

السيارات والتى تجعل الامطار ‘غير مرئية’ للسائقين قيد التطوير حتى الآن ويمكنها أن تنقذ الأرواح من خطورة الاوضاع الجوية السيئة على الطرق.

ويأمل المطورون لتلك التقنية ان يتمكنوا من خلالها في تقليص عدد الحوادث التى تقع من خلال تحسين الرؤية لسائقي السيارات في الظروف الغادرة لتتاح لهم الرؤية بفعالية من خلال المطر الشديد.

وأكد الخبراء أن أضواء المصابيح ذات التقنية العالية مبرمجة للكشف عن قطرات الماء والعمل على إطفاء وهجها عند لحظات الانهمار, الأمر الذى يحافظ على تركيز السائق وعدم تشتته اثناء القيادة, كما تعتمد التكنولوجيا الجديدة على كاميرا رقمية تستطيع تحديد موقع قطرات المطر.

وتعمل تقنية “الرؤية من خلال المطر” مثل جهاز شاشة العرض بدلا من المصباح التقليدي الموجود في سيارات اليوم , والتى تتسبب عند إضاءة شعاع على طريق مظلم أثناء هطول الامطار, فى تشتت السائق بسبب الوهج الشديد للامطار على اضواء المصابيح.

وقال جون تومكنز, مهندس في شركة إنتل للتكنولوجيا :” نأمل أن تستطيع التكنولوجيا الجديدة إنقاذ العديد من الأرواح التى تتعرض لخطر حوادث الطرق بسبب سوء الاحوال الجوية.”

ويأمل المطورون أن يتم تزويد التكنولوجيا الحديثة التى أشرف على ابتكارها شركة انتل واكاديميون من جامعة كارنيجي ميلون لعلوم الحاسوب في أغلب السيارات في غضون 10 سنوات.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *