روبوت يقرأ ملامح وجه المريض ويقيس حجْم ألمه

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » روبوت يقرأ ملامح وجه المريض ويقيس حجْم ألمه

روبوت يقرأ ملامح وجه المريض ويقيس حجْم ألمه

لا شك أن قراءة تعبيرات وجه المريض تساعد الطبيب المعالج في تشخيص المرض وتقييم قدر الألم الذي يشعر به المريض، ولكن هذه المهارة تعتبر من الخبرات التي يصعب على الأطباء تعلمها.

لذلك قام فريق من الباحثين في الولايات المتحدة بابتكار تقنية لإكساب الأطباء هذه المهارة، وهي روبوت يمْكنه التعبير بملامح وجهه عن الشعور بالألم. وتقول الباحثة لوريل ريك من جامعة كاليفورنيا بمدينة سان دييجو الأميركية: رغم الفائدة الجمة التي تحققها هذه الروبوتات، إلا أنها تفتقر إلى عنصر رئيسي في تصميمها، ألا وهو تعبيرات الوجه.

فالروبوتات المرضى عادة ما تكون لها وجوه ساكنة وأفواه مفتوحة بما يسمح للأطباء بإدخال العقاقير المختلفة والتدريب على فحص المسار التنفسي للمريض، وهو ما يعني أن هذه الروبوتات، بعكس المرضى الحقيقيين، لا يمكنها التعبير عن مشاعرها الحقيقية.

ومن أجل علاج هذه المشكلة، ابتكرت ريك وفريقها روبوت بوجه يمكنه أن يبدي تعبيرات الألم والاشمئزاز والغضب لمساعدة طلاب الطب على فهم انفعالات المريض أثناء العلاج.وقالت ريك المعنية بالأبحاث العلمية: إن قراءة انفعالات وجه المريض يمكن أن تساعد الطبيب في تحديد ما إذا كان المريض يعاني صدمة أو جلطة أو آلاماً مبرحة، كما تتيح إمكانية التعرف على رد فعل المريض حيال العلاج، بحيث يكتسب الأطباء هذه المهارة من اليوم الأول.

وقام فريق البحث بجمع مقاطع فيديو لتعبيرات الوجه لأشخاص وهم يشعرون بالغضب والقلق والألم والاشمئزاز، واستخدموا برنامج كمبيوتر معيناً لتحويل هذه التعبيرات إلى سلسلة من حركات الوجه، ثم قاموا بنقل هذه الخاصية إلى وجه روبوت له ملامح بشرية حقيقية وجلد من المطاط يشبه الجلد البشري الطبيعي.

البيان الصحي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *