دراسة دولية: المحيطات تواجه خطرا ثلاثيا

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة دولية: المحيطات تواجه خطرا ثلاثيا

 

قالت دراسة دولية يوم الخميس إن المحيطات تواجه خطرا أكبر مما كان يعتقد في السابق بسبب “ثلاثي خطير” هو الاحتباس الحراري وتناقص مستويات الأكسجين وزيادة الحموضة.

وأوضحت الدراسة أن درجة حرارة مياه المحيطات آخذة في الارتفاع مما يدفع الكثير من الأسماك المطلوبة تجاريا باتجاه القطبين رغم تباطؤ وتيرة ارتفاع درجة حرارة الجو هذا القرن.

وقال البرنامج الدولي لحالة المحيطات الذي يضم مجموعة من كبار العلماء “جرى التهوين كثيرا من شأن المخاطر التي تتعرض لها المحيطات والأنظمة البيئية التي تدعمها”.

وقال التقرير الذي شارك في إعداده الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة “حجم ومعدل اضطرابات الكربون في الوقت الحالي وما ينتج عنها من زيادة حموضة مياه المحيطات هو أمر لم يسبق له مثيل في التاريخ المعروف للأرض”.

وترتفع درجة حرارة المحيطات بسبب الحرارة الناجمة عن تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي. ويمكن للأسمدة ومياه الصرف التي تذهب في المحيطات أن تسببا زيادة في نمو الطحالب التي تقلل مستويات الأكسجين في المياه. كما يمكن أن يسبب ثاني أكسيد الكربون في الهواء زيادة في الحموضة عندما يتفاعل مع مياه البحر.

وقالت الدراسة “الثلاثي المميت المكون من زيادة الحموضة والاحتباس الحراري ونقص كمية الاكسجين يضر على نحو خطير بإنتاجية وفعالية المحيط”.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *