دراسة : تأثير الطبيعة البشرية والجينات والبيئة في نمو الإنسان

الرئيسية » أخبار » دراسة : تأثير الطبيعة البشرية والجينات والبيئة في نمو الإنسان

تأثير الطبيعة البشرية والجينات والبيئة في نمو الإنسان

توصل باحثون بريطانيون من خلال دراسة علمية حديثة إلى أن طبيعة الإنسان وجيناته الوراثية والبيئة المحيطة التي ينشأ بها، تؤثر تأثيرًا كبيرًا على الصفات الأساسية لنمو الأطفال، مثل طول الجسم والوزن، ومعدل الذكاء أيضا، وفرصة تطوير بعض المشكلات السلوكية النفسية مثل الانطواء على الذات.

ووجد العلماء، أن قوة العوامل البيئية المحيطة بالأطفال في تحديد كل شخصية بعينها، مقارنة بتأثير الحمض النووي تختلف بصورة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

ودرس باحثون من كلية كينجز بلندن خصائص مرحلة الطفولة لما يقرب من 45 طفلا في حوالي 6 آلاف و800 زوج من التوائم المتماثلة وغير المتطابقة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، لتحديد الأكثر أهمية لهم، سواء إذا كانت جيناتهم أو بيئتهم المحيطة متشابهة.

واكتشف الباحثون، أنه على سبيل المثال في معظم أنحاء البلاد، بنسبة 60 بالمائة من سلوك الأطفال في المدرسة، قد اعتمد على جيناتها سواء كانت جامحة أم لا، ولكن بيئة العاصمة لندن قد لعبت دورا أكبر، ربما لأن مستوى الحياة الاجتماعية يختلف بشكل كبير جدًا داخل المجتمعات، وهذا يعني أن التوائم المتطابقين ينشؤون في نفس المكان، ولكنهم عرضة للتعرف على أصدقاء مختلفين، وهم يؤثرون في سلوكهم سواء بالإيجاب أو بالسلب .

وقال الدكتور أوليفر ديفيس، الذي قاد الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي: “إن البيئات الاجتماعية تختلف من الناحية الجغرافية في المملكة المتحدة، فتباين سبل الرعاية الصحية والتعليمية، يجب ربطها بالبيئات الطبيعية، مثل حالة الطقس والتلوث البيئي.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *