دراسة: الاطفال يكتسبون القدرة على التعلم من الأحداث غير المتوقعة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة: الاطفال يكتسبون القدرة على التعلم من الأحداث غير المتوقعة

دراسة: الاطفال يكتسبون القدرة على التعلم من الأحداث غير المتوقعة

تتدحرج كرة باللونين الأحمر والأزرق على زلاقة خاصة بالأطفال ثم بخدعة بسيطة يبدو انها تمر مخترقة حائطا أرجواني اللون.

تتملك الدهشة طفلة عمرها 11 شهرا وهي تراقب هذا العرض ثم تمسك بالكرة وتدق بها على سطح منضدة لتختبر مدى صلابتها بعد ان أدى هذا الحدث غير المتوقع إلى تحفيز الطفلة على التعلم.

نشر الباحثون يوم الخميس نتائج سلسلة من التجارب التي تبين ان الأطفال يجنحون بالفعل إلى التعلم عندما يشاهدون شيئا مدهشا فيما يكونون أقل رغبة في ذلك عندما يراقبون حدثا متوقعا يخلو من الإثارة.

وقال الباحثون إن تجارب سابقة أوضحت ان الاطفال يحملقون طويلا عندما يشاهدون أنواعا مختلفة من الأحداث المثيرة لكن لا تستوقفهم النتائج الادراكية لمشاهدة مثل هذه الأحداث.

وقالت ايمي شتال من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور التي وردت نتائج بحثها في دورية (ساينس ‭Science‬) العلمية “توضح فرضيتنا ان الاطفال ربما يستغلون هذه الحوادث المثيرة كفرص سانحة للتعلم وقد أوضحنا ان الأمر كذلك بالفعل”.

ضمت الدراسة 110 من الأطفال -جميعهم في عمر 11 شهرا ونصفهم تقريبا من الأولاد والنصف الآخر من البنات- شاهدوا عدة عروض مختلفة بعضها يتحدى توقعاتهم مثل كرة يبدو انها تتدحرج على حائط او تحوم في الهواء فيما شملت حوادث أخرى ألعابا نتائجها متوقعة مثل ان تتوقف كرة عند ارتطامها بحائط او ان تستقر كرة على منصة.

وقالت شتال “الأطفال ذوو قدرة بارعة على التعلم وبوسعهم التعرف على الموجودات بالعالم من خلال الملاحظة والاستقراء. وجدنا ان الاطفال يستقون معلومات جديدة عن الأشياء بصورة أكثر فاعلية اذا وجدوا ان هذا الشيء يأتي بأفعال غير متوقعة عما اذا أتى هذا الشيء بأمر متوقع”.

ويميل الأطفال أيضا الى استكشاف الأشياء التي تسلك سلوكا مفاجئا وهم يفعلون ذلك على نحو ينم عن انهم يبحثون عن تفسير للنتيجة غير المتوقعة.

وقالت شتال “على سبيل المثال يقوم الاطفال الذين شاهدوا كرة تنفذ من خلال الحائط باختبار مدى صلابة هذه الكرة عن طريق الدق بها على سطح صلب. أما الاطفال الذين شاهدوا كرة تحوم في الهواء فقد اختبروا جاذبية الكرة من خلال إسقاطها على الأرض”.

وأضافت انه خلال هذه التجارب عمد الباحثون أساسا إلى الإتيان بحيل سحرية. على سبيل المثال حتى تبدو الكرة وكأنها قد اخترقت حائطا صلبا قامت شتال بنفسها من خلف حجاب مستتر بتحريك الكرة الى الجانب الآخر من الحائط في حين حجبت ستارة الرؤية عن الاطفال وقتئذ.

وقالت ليزا فايجنسون خبيرة علم النفس المعرفي بجونز هوبكنز إن هذه النتائج ربما تسري ايضا على أطفال في أعمار مختلفة.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *