دراسة: اكتشاف فيروس قد يقضي على خلايا السرطان تماماً

الرئيسية » علم وحضارة » دراسة: اكتشاف فيروس قد يقضي على خلايا السرطان تماماً

دراسة: اكتشاف فيروس قد يقضي على خلايا السرطان تماماً

طور علماء بريطانيون من جامعة “أكسفورد”، فيروساً معدلاً وراثياً بإمكانه قتل الخلايا السرطانية وتدمير أماكن اختبائها، وكذلك الخلايا الحامية لها.

يستهدف الفيروس الخلايا السرطانية، وكذلك الخلايا السليمة التي يتم خداعها لتتحول إلى حماية السرطان من دفاع الجهاز المناعي، ويهاجم الفيروس خلايا “كارسينوما carcinomas” السرطانية، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً، والذي عادة ما يصيب الكبد والكلى.

واستخدم الباحثون فيروسا يدعى “إنادينوتوسيريف Enadenotocirev” مهمته التعامل مع خلايا “كارسينوما carcinomas” ، وعمل العلماء على تصميم ذلك الفيروس لمهاجمة الخلايا السرطانية فقط، وتجنب الخلايا السليمة.

وفي الوقت الحالي، فإن أي علاج يقتل الخلايا الليفية “المخدوعة” يمكن أن يقتل أيضاً الخلايا الليفية في جميع أنحاء الجسم، مثل تلك الموجودة في نخاع العظام والجلد، مما قد يسبب نوعاً من التسمم.

وقال البروفيسور كيري فيشر الباحث في الدراسة ،” حتى عندما تقتل معظم الخلايا السرطانية في الكارسينوما، يمكن أن تحمي الخلايا الليفية الخلايا السرطانية المتبقية، وتساعدها على التعافي مرة أخرى والانتشار مجدداً “.

هذا وقد تم اختبار الفيروس على عينات من السرطانات في البشر والفئران، فيما ستبدأ الاختبارات على المرضى المصابين بسرطان “كارسينوما carcinomas” مع بداية العام المقبل.

قنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *