خطورة شرب الماء البارد بعد الصيام

الرئيسية » أخبار » خطورة شرب الماء البارد بعد الصيام

خطورة شرب الماء البارد بعد الصيام

شرب الماء شديد البرودة على الإفطار بكثرة يسبب العطش وانقباض عضلات المعدة ومغصا، كما تسبب المياه الغازية عسر الهضم وتزيد من احتمالات السمنة والحساسيات ومرض السكر، هذا ما أكده د.مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

وأوضح بدران، أن الماء والمشروبات المثلجة تقوم بتبريد الأغشية المخاطية للأنف والفم مما يجعلها أقل قدرة على أداء وظائفها في حماية الجهاز التنفسي،‏ كما أنها تقلل العصارات الهاضمة مسببة صعوبة في عمليات الهضم.

وأضاف بدران «يؤدى اللجوء للمثلجات إلى انخفاض المناعة في الجسم، وذلك عكس اللجوء للمشروبات الدافئة أو الحارة كالألبان والماء والشوربة والعصائر الطبيعية التي تعطى شعورا حقيقيا بالارتواء بلا مشكلات صحية «

وقال إن الإفراط في شرب المياه الغازية في رمضان يسبب عسر الهضم وتزيد من احتمالات السمنة والحساسيات ومرض السكر، كما يسبب استخدام العرقسوس بكثرة في رفع ضغط الدم، كما يؤدى الشاي بعد الإفطار إلى فقدان الكالسيوم والحديد والإصابة بالأنيميا.

ونصح بدران بشرب الماء عن طريق جرعات قليلة، وأخذ نفس بين الجرعات والجلوس عند الشرب وعدم الشرب بشكل كبير أثناء التعب أو بعد مجهود كبير بل عليه أخذ الراحة قبل ذلك، موضحا أن جسم الإنسان يفقد في الأحوال العادية حوالي 4 لتر من الماء يوميا عن طريق البول والتعرق، ويزيد الفقد عند ارتفاع درجة الحرارة أو ممارسة الرياضة العنيفة.

وتابع «لتوفير الرطوبة في الجسم حيث تساعد البروتينات والإنزيمات التي تذوب في الماء على القيام بوظائفها، ويعمل على طرح السموم عن طريق البشرة ويعين الكلى على أداء عملها ويزيد من حركة الأمعاء، كذلك يحسن الماء الكثير من الحالات المرضية مثل، آلام المفاصل، ويرى بعض الأطباء أن آلام المفاصل واحدة من أوائل المؤشرات على نقص الماء في المفصل المصاب.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *