خبراء.. التغير المناخي يتخطى عتبة جديدة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » خبراء.. التغير المناخي يتخطى عتبة جديدة

بات التغير المناخي على وشك بلوغ مستويات قياسية جديدة، مع اقتراب نتائج أداة قياس كثافة ثاني أكسيد الكربون في الجو من 400 جزء من المليون وهي نسبة لا مثيل لها منذ آلاف السنوات..

ففي التاسع والعشرين من أبريل المنصرم، وصلت كثافة ثاني أكسيد الكربون وهو أبرز غازات الدفيئة إلى 399,50 جزءا من المليون فوق بركان مونا لوا في هاوي حيث تجرى قياسات منذ العام 1958. وهذه النسبة هي أعلى نسبة مسجلة حتى الآن.

ومن المتوقع تخطي عتبة الأربعمائة جزء من المليون خلال الشهر الجاري، بحسب مؤسسة “سكريبس إنستيتوشن أوف أوشينوغرافي” التي تتخذ في سان دييغو مقرا لها والتي تجمع هذه المعطيات المعروفة بـ “منحنى كيلينغ” تيمنا بالعالم الأميركي تشارلز كيلينغ الذي أطلق هذا المشروع.

ويعد هذا الرسم البياني من الأدلة الأكثر قطعا على دور الإنسان في احترار المناخ. ويواصل هذا المنحنى ارتفاعه منذ القياسات الأولى التي كانت تساوي 316 جزءا من المليون، علما أن هذا المستوى لم يكن قد تخطى، قبل الثورة الصناعية واللجوء الكثيف إلى مصادر الطاقة الأحفورية، ثلاثمائة جزء من المليون خلال 800 ألف سنة على الأقل وفق عينات أخذت من الجليد القطبي.

وشرح رالف كيلينغ الذي يتابع أبحاث والده لوكالة فرانس برس أن “عتبة الأربعمائة جزء من المليون توازي بمدلولاتها مؤشر البورصة” الذي يتخطى نسبة معينة. وتابع قائلا إنها “مهمة بداية لمفهوم الإنسان للتغيرات الجارية، فهي علامة مرجعية”، حتى لو لن تبقى هذه النسبة إلا خلال فترة زمنية محددة وهي ستنخفض بعد نمو النبات التي ستمتص ثاني أكسيد الكربون.

واعتبر عالم المناخ الفرنسي جان جوزيل أنه “من المرتقب أن يساوي المعدل السنوي أربعمائة جزء من المليون في غضون سنتين أو ثلاث سنوات”، لكنه لفت إلى أن “تخطي هذه العتبة للمرة الأولى غني بالمدلولات”.

وقد تم تخطي هذه العتبة في يونيو الماضي في القطب الشمالي، غير أن “النسبة المسجلة في هاوي تعكس المعدل السائد عموما في النصف الشمالي من الأرض”، على حد قول جان جوزيل.

ويسعى المجتمع الدولي إلى احتواء الاحترار دون درجتين مئويتين، بالمقارنة مع المعدلات السائدة قبل الفترة الصناعية. ويحذر العلماء من تداعيات احترار أشد من درجتين على النظام المناخي والظواهر القصوى، علما أن تخطي كثافة ثاني أكسيد الكربون 400 جزء من المليون يؤدي إلى احترار بمعدل 2,4 درجتين، وفق التقرير الأخير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والتابعة للأمم المتحدة.

(ا ف ب) بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *