حملة دولية: 13 مليون أفريقي لا يحصلون على علاج مرض الإيدز

الرئيسية » حياة وبيئة » حملة دولية: 13 مليون أفريقي لا يحصلون على علاج مرض الإيدز

قالت الحملة الدولية لمكافحة مرض الإيدز اليوم الأربعاء، في آخر أيام مؤتمر إفريقيا لمرض الإيدز في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، إن نحو 13 مليون أفريقي، مصابون بفيروس “إتش آى في” المسبب لمرض نقص المناعة الطبيعية المكتسب المعروف اختصارا باسم الإيدز لا يملكون الوصول للدواء الذي يحتاجونه لإنقاذ حياتهم.

ويعد سكان غرب ووسط أفريقيا، هم الأكثر تضررا من الإصابة بمرض نقص المناعة الطبيعية المكتسب فى القارة الإفريقية، حيث يتمكن ثلثهم فقط، من الوصول لعلاج وذلك وفقا لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بمكافحة الإصابة بفيروس إتش آي في ومرض الإيدز.

وقالت الوفود المشاركة في المؤتمر الذي بدأ أعماله يوم السبت الماضي، في مدينة كيب تاون، إن الأسباب الرئيسية لعدم وصول العلاج إليهم، تكمن في نقص المخزون، والفساد وسوء الإدارة وعدم وجود الإرادة السياسية لتوفير ما يكفى من الأموال المطلوبة.

ويعانى التمويل العالمي اللازم لمكافحة المرض في العالم من عجز بمقدار خمس، (20%) المبلغ المطلوب سنويا وقدره 24 مليار دولار، وذلك بحسب برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة مرض الإيدز.

وفى الوقت نفسه تظهر بيانات برنامج الأمم المتحدة المشترك أن الوضع في منطقة جنوب القارة الإفريقية قد تحسن حيث أن الدول المعروفة بارتفاع نسبة انتشار فيروس نقص المناعة الطبيعية المكتسب الإيدز فيها ومن بينها جنوب أفريقيا وملاوي وكينيا قد زادت فيها إمكانية الحصول على العلاج بنسبة تصل إلى 80 في المائة.

 د ب أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *