حلول تقنية تغني عن المرايا الجانبية في السيارات

الرئيسية » إعلام ورقميات » حلول تقنية تغني عن المرايا الجانبية في السيارات

حلول تقنية تغني عن المرايا الجانبية في السيارات

يجد محبو قيادة السيارات صعوبة بالغة في التخلي عن بعض مظاهر التكنولوجيا القديمة كناقل الحركة اليدوي، على الرغم من الناقل الآلي أكثر سلاسة وسرعة.

كذلك استبدال المرايا الجانبية التي قد تكون الميزة التالية لتكنولوجيا السيارات الآن، فقد أعلنت شركة (Mercedes-Benz) عن استبدال المرايا الجانبية ” لفئة ” CLS” بكاميرات لا تتجاوز حجم الإبهام ترتبط بشاشات على جانبي لوحة القيادة، حيث يمكن للسائق أن يلقي لمحة سريعة عليها أثناء قيادته. ويتميز عرض الكاميرا بأنه أوسع بكثير من المرآة العادية، ويكشف ما لا يمكن للمرآة العادية أن تكشفه. كما يمكن من خلال هذه التقنية ضبط ما يراه السائق تلقائياً، سواء أكان بالحد من سطوع الضوء نهاراً أو زيادته ليلاً.

كما تخطط شركة (Audi) لإضافة كاميرا للرؤية الخلفية في سياراتها (R8 e-tron coupe) لتوفير رؤية خلفية أفضل للسائقين، لأن تصميم الديناميكا الهوائية للسيارة يحد من مدى الرؤية الخلفية. وأضافت (Cadillac) كاميرا فيديو إلى سياراتها (2016 CT6) لتكشف للسائق الأماكن التي لا يمكنه رؤيتها من خلال المرآة العادية بسبب عوائق عدة، كالركاب ومساند الرأس والركائز الخلفية للسيارة.

أما (Honda) فأضافت ميزة (LaneWatch) إلى سياراتها. وتستخدم فيها كاميرات مدمجة في المرآة الجانبية لتمكين السائق من رؤية المسلك الأيمن من الشارع، حيث يظهر مجال الرؤية واسعاً على شاشة لوحة القيادة، كلما استخدم السائق إشارة الانعطاف يميناً.

ووفقاً لمؤسسة ( IIHS) الفاعلة في مجال السلامة المرورية، فإنه على الرغم من أن المرايا الجانبية قد تكون أقل تكلفة وتعقيداً من النظم القائمة، إلا أن تكاليف استبدالها قد زادت أيضاً. بينما ذكر تقرير ” New York Times” بأن المرآة مع هذه الميزات يمكن أن تكلف 1000 دولار تقريباً.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد أصبحت هذه التكنولوجيا أكثر انتشاراً الآن، ومتوافرة حتى في السيارات ذات الأسعار المنخفضة. ومثال ذلك: يمكن تجهيز سيارة (Nissan Versa Note) بنظام رؤية شاملة وكاميرات متعددة لإعطاء السائق رؤية 360 درجة حول السيارة. وقد ظهرت هذه التكنولوجيا لأول مرة على العلامة التجارية الفاخرة (Infiniti).

وتؤكد وكالة (NHTSA) بأن كاميرات الرؤية الخلفية، عند استخدامها مع مرآة الرؤية الخلفية التقليدية، يمكن أن يحسن بشكل كبير من معايير السلامة. وستوصي بجعلها إلزامية في السيارات والشاحنات ابتداء من عام 2018. لذلك ربما يكون قد حان الوقت للتخلي عن المرايا الجانبية لصالح التكنولوجيا القائمة على الكاميرات. وبهذا ستتوافر وسائل مساعدة أفضل للسائقين في القيادة والاصطفاف.

فوربس ميدل ايست

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *