حفريات من 160 مليون سنة في الصين

الرئيسية » علم وحضارة » حفريات من 160 مليون سنة في الصين

اكتشف فريق دولي من العلماء على مدار العقدين الماضيين طائفة مذهلة من الحفريات في شمال شرقي الصين، قالوا إنها تعود إلى 160 مليون سنة أي أثناء العصر الجوراسي.

ومن بين هذه الحفريات المثيرة ديناصورات غريبة ذات ريش وأحد الزواحف الطائرة وأقدم نوعين معروفين من الحيوانات الثديية الطائرة والمائية وحيوان السلمندر.

وكتب العلماء في دورية الفقاريات والحياة القديمة يقولون إن هذه الحفريات النباتية والحيوانية تمثل معا توليفة بيئية متميزة لأشكال حياة كانت متزامنة تجمعها ظروف بيئية واحدة.

وقال كوروين سوليفان من معهد علوم الحفريات الفقارية في بكين الذي قاد البحث في مقابلة عبر الهاتف مع رويترز “إنها ‘طلالة جيدة لا مثيل لها على هذا العصر وذاك المكان.”

وقال عالم الحياة القديمة ديفيد هون من جامعة كوين ماري بلندن في اتصال هاتفي “كان عصر حدثت فيه الكثير من التغيرات المثيرة.. ففيه ظهرت الديناصورات ذات الريش والحيوانات الثديية الغريبة والأسماك والسحالي.”

واكتشفت الحفريات في إقليم لياونينغ الغربي ومناطق قريبة منه. كانت هذه المنطقة مليئة بالأشجار والبحيرات وزاخرة بالحياة قبل 160مليون سنة.

وكان مستوى جودة حفظ الحفريات مثاليا فلا يوجد إلا بضعة أماكن أخرى في العالم بها حفريات مماثلة بحالة جيدة.

ويعتبر العلماء أنفسهم محظوظين حتى إذا تحولت الأجزاء الصلبة من الحيوان مثل العظام والأسنان إلى حفريات، أما في داوهوغو فتظهر الكثير من الحفريات ذات الأنسجة الرخوة مثل الريش والفرو والجلد وحتى الخياشيم الخارجية في بعض حيوانات السلمندر.

والعصر الجوراسي هو ثاني العصور الثلاثة للحقبة الوسطى التي يطلق عليه أحيانا عصر الديناصورات. ويجيء العصر الترياسي قبل الجوراسي ويليه العصر الكريتاسي.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *