نافذة على مؤسسة تعليمية: جامعة القرويين المغربية.. الأقدم والأطول بقاء

الرئيسية » تربية وتكوين » نافذة على مؤسسة تعليمية: جامعة القرويين المغربية.. الأقدم والأطول بقاء

القرويين

جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي أقدم جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها كذلك المستمرة حتى الآن على الإطلاق. بنيت الجامعة بوصفها مؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني نسبة لمدينة القيروان عام 245 هجرية 859 ميلادية، في مدينة فاس المغربية. وحسب موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، فإن هذه الجامعة هي أقدم واحدة في العالم والتي ما زالت تُدرس حتى اليوم.

تخرج في جامعة القرويين علماء كثيرون من الشرق والغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. درس فيها سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا منذ عام 999 إلى عام 1003، ويقال إنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية. كما أن موسى بن ميمون، الطبيب والفيلسوف العربي اليهودي الشهير، قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين.

درّس فيها الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي وابن البنا المراكشي وابن العربي وابن رشيد السبتي وابن الحاج الفاسي وابن ميمون الغماري، زارها الشريف الإدريسي ومكث فيها مدة، كما زارها ابن زهر مرات كثيرة. ودون النحوي ابن آجروم كتابه المعروف في النحو فيها.

ولقد اشتهر من فاس كثير من أهل العلم ونسبوا إليها، منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته، وأبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء وهو أشهر رياضي في عصره، وأبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ الشهير بابن باجة وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب، وكان قد هاجر من الأندلس وتوفي بفاس. ومن العلماء الذين أقاموا بفاس ودرسوا بجامعتها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، ولسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيم، وابن مرزوق.

وفي العصر الحديث، تضم الجامعة عددا من الكليات الأكاديمية تنتشر في عدد من المدن المغربية، هي كلية الشريعة في فاس، وكلية اللغة العربية في مراكش، وكلية أصول الدين في تطوان، وكلية الشريعة في أغادير. كما تضم الجامعة خمس مكتبات، تحتوي على أكثر من 45 ألف مجلد.

الشرق الأوسط

شارك:

التعليق “نافذة على مؤسسة تعليمية: جامعة القرويين المغربية.. الأقدم والأطول بقاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *