توليد طاقة بكمية أقل من الوقود النووي

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » توليد طاقة بكمية أقل من الوقود النووي

حقق باحثون أمريكيون إنجازاً علمياً كبيراً في تجربة قرّبتهم خطوة من إيجاد مصدر نظيف ولا ينضب للطاقة، إذ نجحوا للمرة الأولى في توليد الطاقة من تفاعلات اندماج نووي بكمية تزيد على ما استهلكوه في الوقود النووي لإحداث التفاعل . وقال علماء إنها خطوة صغيرة، لكنها حاسمة في تطويع طاقة الاندماج النووي.

استخدم العلماء في مختبر الاشتعال الوطني في ولاية كاليفورنيا 192 حزمة من أقوى أشعة الليزر في العالم، بتسليطها على كبسولة من الذهب، في داخلها كرة، قطرها مليمتران من وقود الهيدروجين . وتغطي الوقود داخل الكرة طبقة بسمك الشعرة، وحين تخترق أشعة الليزر الكبسولة الذهب، تستحث جدارها على إطلاق أشعة سينية، وتسخن الكرة وتفجّرها بقوة استثنائية . ويندمج الوقود المكوّن من نظائر الهيدروجين في ظروف بالغة الحدة . وللمرة الأولى زادت كمية الطاقة، التي ولدتها تفاعلات الاندماج على كمية الطاقة المستهلكة بالوقود.

وقال العلماء إنها خطوة تفصلهم عن هدفهم المعلن في توليد كمية من الطاقة في تفاعلات الاندماج النووي، تساوي كمية الطاقة، التي توفرها حزم أشعة ليزر . وسبب الفارق هو هبوط “مستويات الكفاءة” في أقسام مختلفة من المنظومة، بحيث إن الطاقة التي توفرها أشعة الليزر لا تصل كلها إلى الوقود النووي.

لكن التجربة الجديدة وُصفت بأنها أكبر خطوة منفردة حتى الآن في تحقيق الاندماج النووي خلال السنوات الأخيرة . ونشر الباحثون دراستهم في مجلة نيتشر العلمية .

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *