توقعات المريض من الوخز بالإبر تساعد على نجاحه

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » توقعات المريض من الوخز بالإبر تساعد على نجاحه

توقعات المريض من الوخز بالإبر تساعد على نجاحه

قالت نتائج بحث جديد أن الذين يعالجون من آلام أسفل الظهر بواسطة الوخز بالإبر الصينية (أكيوبنتشر) قد لا يجنون فائدة من العلاج إذا لم تكن لديهم توقعات جيدة بخصوص مدى فاعليته.

نشرت الدراسة البريطانية في مجلة “كلينيكال باين”، وتفيد نتائجها بأن المرضى الذين لديهم توقعات إيجابية، ويشعرون أنه بالإمكان السيطرة على آلام الظهر بهذه الطريقة يستفيدون من العلاج أكثر بسبب العوامل النفسية.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور فليسيتي بيشوب: “أظهر التحليل أن العوامل النفسية فيما يتعلق بمشاكل الظهر لها تأثير كبير، حيث تبين أن الذين تلقوا العلاج وكان لديهم توقعات منخفضة جداً من فائدته كانوا الأقل استفادة من العلاج فعلاً”.

يعتبر العلاج بالوخز بالإبر الصينية أحد العلاجات التكميلية، وقد اعتبرت منظمة الصحة العلمية أنه فعّال في علاج 28 مشكلة صحية، أهمها: آلام أسفل الظهر، التهاب الأنف، الاكتئاب، الصداع، ارتفاع ضغط الدم، الأزمات القلبية…

تشير الأدلة الطبية إلى أن العلاج بالوخز بالإبر يفيد أيضاً في علاج أمراض أخرى، غير التي تضمنها تقرير منظمة الصحة العالمية، لكن قد لا توجد أدلة علمية كافية لتضمين الحالات الأخرى ضمن توصيات المنظمة.

كانت دراسات أخرى قد أشارت إلى أن استخدام الإبر في مواضع معينة من الجسم قد لا يحقق فائدة كبيرة إذا لم يكن لدى المريض اعتقاد بمدى فاعلية هذا الإجراء.

للتأكد من هذه الفرضية شارك في الدراسة الجديدة التي أجراها معهد التهابات المفاصل في بريطانيا 485 شخصاً يتلقون الوخز بالإبر لعلاج آلام أسفل الظهر، قاموا بالإجابة على استبيان في بداية العلاج، ثم مرة أخرى بعد أسبوعين من تلقيه، ثم بعد 3 و6 أشهر. وكان المشاركون ممن ليس لديهم خبرة في العلاج بالوخز بالإبر من قبل.

توصلت الدراسة إلى أن التوقعات والظروف النفسية تؤثر على مدى فاعلية العلاج. وتبين أيضاً أن العلاقة بين المريض والطبيب تؤثر، ويعتمد ذلك على مدى الشرح الذي يتلقاه المريض لفهم التأثيرات التي يقوم بها العلاج، حيث يساعد ذلك على استفادة المرضى بدرجة أكبر منه.

24.ae – منال داود 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *