تناول الأسماك الدهنية يضر بصحة القلب

الرئيسية » أخبار » تناول الأسماك الدهنية يضر بصحة القلب

تناول الأسماك الدهنية يضر بصحة القلب

أوضحت نتائج دراسة أجريت في شمال أوروبا، أن الأحماض الأمينية أوميجا-3 التي عادة ما توجد في الأسماك مفيدة لسلامة القلب، أما الزئبق الموجود في الأسماك أيضا، فيحمل آثارا عكسية على صحة القلب.

 وفحص الباحثون، الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية التغذية الإكلينيكية في الولايات المتحدة،  بيانات مستقاة من أكثر من 1600 رجل من السويد وفنلندا، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الزئبق في أجسامهم تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، أما أولئك الذي رصدت في أجسامهم مستويات عالية من الأوميجا-3 فتتراجع لديهم أخطار إصابتهم بأمراض القلب. والأسماك من الأغذية المفيدة للصحة، إلا أنه لم يتم بعد تقييم مدى فوائدها بالنسبة إلى مخاطرها المحتملة.

 وقالت الباحثة ماريا وينبرج إنه رغم أن الدراسة لم توضح بدقة الأسباب والنتائج المترتبة عليها، فإن ثمة سبلا للحصول على زيت السمك بصورة طبيعية دون أن يقترن بالزئبق بالضرورة.

 وقالت وينبرج وهي من جامعة “أوميا بالسويد” “يمكن أن نوصي بتناول الأسماك مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، على أن تتضمن وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الدهنية غير المفترسة (مثل السالمون) وألا تتعدى وجبات الأسماك المفترسة وجبة واحدة أسبوعيا”.

 وتقع الأسماك المفترسة مثل أسماك القرش على قمة السلسلة الغذائية في الحياة البحرية لذا فإنها تحتوي على كميات مركزة من الزئبق في أجسامها. والمعروف أن هذا المعدن الثقيل يؤدي إلى تسمم الجهاز العصبي لاسيما بالنسبة إلى الأطفال والأجنة، فيما تحذر الوكالة الأمريكية للحماية البيئية الحوامل والأطفال من تناول الأسماك المفترسة.

 وقدم الرجال المشاركون في الدراسة عينات من الشعر والدم لقياس مستويات الزئبق والاوميجا-3 علاوة على الإدلاء بمعلومات عن الصحة العامة ونمط الحياة. وتوصل الباحثون إلى أن الرجال الذين يصل مستوى الزئبق في العينات الخاصة بهم إلى 3 ميكروجرام على الأقل لكل جرام من الشعر يواجهون مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *