تلوث الهواء وأمراض الشيخوخة

الرئيسية » أخبار » تلوث الهواء وأمراض الشيخوخة

أظهرت أحدث الأبحاث الطبية، أن تلوث الهواء يؤثر سلبا على سلامة وظائف خلايا المخ، بحيث تعجل إصابتها بالشيخوخة بمعدلات أسرع بنحو ثلاث سنوات.

وأوضحت الأبحاث، أن شيخوخة خلايا المخ وتراجع كفاءتها يلقي بظلاله على فاعلية الوظائف الحيوية لأجهزة الجسم، خاصة بين كبار السن.

وكانت الأبحاث الطبية السابقة، قد أشارت إلى أن التعرض لتلوث الهواء يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي، إلى جانب الوفاة المبكرة.

وكشفت إحدى الأبحاث الطبية الحديثة على أن الانتظام في تناول البيضوالدجاج، يعمل على تقوية الذاكرة والحيلولة دون شيخوخة خلاياالمخ، وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى احتواء البيضوالدجاج على عناصر غذائية، خاصة عنصر “الكولاين”، الذي من شأنه حماية المخمن آلية الشيخوخة.

وأوضح الباحثون أن العناصر الغذائية الغنية مثل فيتامين “ب” المتواجدة في كل من الدجاج والبيض وأسماك البحار، بالإضافة إلى بعض الخضراوات واللوبيا، وكلها أطعمة تعمل على احتفاظ خلايا المخبكفاءتها وشبابها.

وتعزز نتائج الدراسة ما كانت قد توصلت إليه بعض الأبحاث الطبية السابقة من أن إتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والبروتينات يعمل على الاحتفاظ بحيوية وشباب معظم خلاياالجسم والمخ.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *