تقرير: أكثر من 3 مليارات شخص في العالم يستخدمون الإنترنت

الرئيسية » إعلام ورقميات » تقرير: أكثر من 3 مليارات شخص في العالم يستخدمون الإنترنت

تقرير: أكثر من 3 مليارات شخص في العالم يستخدمون الإنترنت

كشف التقرير السنوي للإتحاد الدولي للاتصالات، أن أكثر من 3 مليارات شخص حول العالم يستخدمون شبكة الإنترنت الآن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفى عقده اليوم كريم عبد الغني منسق البرامج في المكتب الإقليمي العربي للإتحاد الدولي للاتصالات، وفقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأفاد عبد الغني في استعراضه للتقرير بأن استخدام الإنترنت لا يزال ينمو باطراد بنسبة 6.6% على مستوى العالم في عام 2014 (3.3% في الدول المتقدمة و7.8% في دول العالم النامي)، وتضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في الدول النامية خلال خمس سنوات من عام 2009 إلى عام 2014، حيث يعيش ثلثا المتصلين بالإنترنت حالياً في بلدان العالم النامي.

وأوضح أن نحو 90% من جملة 3.4 مليار شخص الذين لم يستخدموا الإنترنت يعيشون في الدول النامية ولا يزال النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعيد المنال في 42 دولة من أقل البلدان توصيلاً التي تضم 5.2 مليار نسمة.

ولفت إلى أن التقرير يفيد بوجود 7 مليارات مشترك في الاتصالات المتنقلة بحلول نهاية هذا العام وهو يكاد يعادل مجموع سكان العالم ولكن مازال هناك 450 مليون شخص في العالم في أماكن لا تزال بعيدة عن تغطية الخدمة الخلوية المتنقلة.

ويشير التقرير إلى أن تحسنيات كبيرة في النفاذ إلى عرض النطاق الدولي في البلدان الأكثر فقراً، حيث إن حصة البلدان النامية من الإجمالي العالمي لعرض النطاق الدولي ارتفعت من مجرد 9% عام 2004 إلى أكثر من 30% اليوم.

وقال إن الدنمارك احتلت المركز الأول في دليل تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لهذا العام وتضمنت القائمة بلداناً من أوروبا وذات دخل مرتفع من مناطق أخرى من بينها أستراليا والبحرين وكندا واليابان وماكاو ونيوزيلندا وسنغافورة والولايات المتحدة.

وذكر التقرير أن ما يقرب من 44% من الأسر في العالم سيكون لديها وسيلة نفاذ إلى الإنترنت في المنزل بحلول نهاية هذا العام مقارنة بـ40% العام الماضي و30% عام 2010، مشيراً إلى المنافسة في السوق وتنظيم أفضل الممارسات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعد القاطرات الرئيسية لتوفر خدمات تكنولوجيا لمعلومات والاتصالات بأسعار معقولة.

وبدوره قال المهندس خالد نادر مدير الإدارة الشاملة في الجهاز القومي للاتصالات، إن هذا التقرير يستخدم أساليب معترف بها دولياً لقياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومؤشر دليل تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لقياس مستوى المجتمع وهو مفيد ومهم في العديد من الموضوعات المتعلقة بالاتصالات والبنية الأساسية والتنافسية داخل المجتمع.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *