تقرير : أكثر من مليون شخص يموتون سنويا نتيجة حوادث المرور على الطرق

الرئيسية » حياة وبيئة » تقرير : أكثر من مليون شخص يموتون سنويا نتيجة حوادث المرور على الطرق

تقرير : أكثر من مليون شخص يموتون سنويا نتيجة حوادث المرور على الطرق

يلقي نحو 1.25 مليون شخص سنويا حتفهم نتيجة حوادث المرور على الطرق وفقا للتقرير العالمي عن حالة السلامة على الطرق 2015 الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

وقالت الدكتورة مارغريت تشان، المديرة العامة للمنظمة إن حوادث الطرق تؤدي إلى خسائر بشرية غير مقبولة ولا سيما بين الفقراء في البلدان الفقيرة .

ومع ذلك فإن عدد الوفيات الناجمة عن حوادث المرور يميل إلى الاستقرار على الرغم من تزايد سكان العالم وأعداد السيارات في أنحاء العالم بشكل سريع.

وقد شهد 79 بلدا في السنوات الثلاث الماضية، انخفاضا في العدد المطلق للوفيات في حين شهدت 68 دولة ارتفاعا فيها.

وتعود أسباب انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في البلدان التي حققت أكبر قدر من النجاح، إلى تحسين التشريعات، وتعزيز أمان المركبات وإنشاء طرق أكثر سلامة.

وأضافت الدكتورة تشان “نحن نسير في الاتجاه الصحيح. ويبين التقرير أن استراتيجيات السلامة على الطرق تعمل على إنقاذ الأرواح. ولكنه يظهر لنا أيضا أن وتيرة التغيير بطيئة جدا “.

ويبرز تقرير منظمة الصحة العالمية عدم المساواة في حماية مستخدمي الطرق في جميع أنحاء العالم. فخطر الموت في حادث مرور لا يزال يعتمد في جانب كبير منه، على مكان إقامة الأشخاص وطريقة تنقلهم.

وما زالت هناك فجوة كبيرة تفصل بين البلدان ذات الدخل المرتفع والبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ،حيث تحدث 90 في المائة من وفيات حوادث الطرق، على الرغم من أن بها 54 في المائة فقط من عدد السيارات في العالم.

ولدى أوروبا، لاسيما في المناطق الأكثر ثراء، أدنى معدلات وفاة الفرد، فيما تتصدر أفريقيا أعلى المعدلات.

ويشير التقرير إلى، أن الدراجات النارية هي عرضة بشكل خاص لحوادث المرور، وتشكل 23 في المائة من مجموع وفيات حوادث الطرق.

ومن جهته أشار الدكتور إتيان كروغ، مدير إدارة منظمة الصحة العالمية لإدارة الأمراض غير السارية والإعاقة والعنف والوقاية من الإصابات، إلى أن من بين المجموعات التي تحظى بأقل مستوى من الحماية، هم من المشاة وراكبي الدراجات، حيث يشكلان 22 في المائة و4 في المائة من الوفيات العالمية على التوالي.

ووجد التقرير أيضا أن بعض السيارات التي تباع في 80 بالمائة في البلدان في جميع أنحاء العالم لا تلبي معايير السلامة الأساسية، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث تم إنتاج ما يقرب من 50 في المائة من ال 67 مليون مركبة جديدة في عام 2014.

قنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *