تطبيق قد ينقذ 130 حياة ألف شخص سنويا

الرئيسية » إعلام وتكنولوجيا » تطبيق قد ينقذ 130 حياة ألف شخص سنويا

تطبيق قد ينقذ 130 حياة ألف شخص سنويا

ابتكر طالب جامعي من تشيلي، تطبيقا ذكيا “سوسمارت” لإنقاذ أرواح المستخدمين، الذين قد يتعرضون لحوادث سير، إذ يرسل التطبيق تنبيهات تلقائية إلى جهات الاتصال ما قد يسهم في الحفاظ على أرواح أكثر من 130 ألف شخص سنويا، وفقا لما يرى خبراء

فالطالب طوّر تطبيقاً لتقليص المدة، التي تفصل بين وقوع الحادث ووصول فرق الإنقاذ، إذ تقول الدراسات إنها كلما تضاءلت ارتفعت فرص البقاء على قيد الحياة عالية.

وتشير التقارير إلى أن مليون و300 ألف شخص يموتون سنويا في حوادث السير، لكن التطبيق قد يساهم في إنقاذ أكثر من 130 ألف شخص.

فالتطبيق “سوسمارت” يعتمد على المستشعرات الموجودة في الهواتف الذكية، فيلتقط الصدمات المفاجئة الناجمة عن الحوادث، ويقوم بتشغيل الهاتف تلقائيا ويبعث رسالة أوتوماتكية إلى جهات الاتصال المطلوبة مع تحديد موقع الحادث.

فالتطبيق يعمل لوحده من دون تدخل المستخدم عند وقوع حادث السير، ويقوم بإرسال تنبيه إلى جهات الاتصال مثل الأهل أو الأصدقاء مع تحديد مكان الحادث.

ويقول الطالب: “أحياناً عندما أقود سيارتي في الليل، أفكر أن أحداً لن يعلم بتعرضي لحادث سير محتمل إلا بعد مرور 10 أو15 دقيقة، وهذا الوقت أساسي للحفاظ على روحي”.

ومع هاجس سقوط الهاتف أثناء الحادث، تمكن الطالب التشيلي من التغلب على ذلك، فعندما يسقط الهاتف على الأرض يكون التسارع 4 أضعاف قوة الجاذبية، أما في حوادث السير فإن التسارع قد يصل إلى نحو 200 ضعف قوة الجاذبية، لذا فإن التطبيق سيعمل في المرة الثانية فقط.

يذكر أن “سوسمارت” جاهز للتحميل مجاناً للأجهزة الذكية العاملة بنظامي أندرويد وآي أو إس، وهو يؤكد على الدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه التطبيقات الذكية في حياة الإنسان.

سكاي نيوز عربية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *