تقنية تصوير اللسان بالهاتف النقال لاستشعار الخطر الصحي

الرئيسية » أخبار » تقنية تصوير اللسان بالهاتف النقال لاستشعار الخطر الصحي

تصوير اللسان بالهاتف النقال لاستشعار الخطر الصحي

أشرف باحثون من جامعة «ميتشيجن» الأمريكية على تطوير تطبيق للهاتف النقال، يساهم في تشخيص الحالة المرضية للأشخاص، ويعمل عند الضرورة على إنذارهم لزيارة الطبيب.

واستند الباحثون في دراستهم على 263 شخصا يعانون من أمراض المعدة، و48 شخصا من المتطوعين الأصحاء. ومن خلال التقاط صور لألسنتهم بواسطة الهاتف النقال، يتم إجراء تحليل ودراسة لهذه الصور للكشف عن الحالة الصحية للشخص. فالأشخاص الذين يطغى اللون الأحمر أو الأصفر على ألسنتهم، يعانون من ارتفاع في درجة حرارة أجسامهم، أما إذا كان اللسان باللون الأبيض فدرجة حرارة الجسم طبيعية والحالة الصحية جيدة، وبالتالي فإن هذه الصور تقدم الحالة الصحية العامة للجسم، مع الإشارة إلى إصابة الشخص بنوع معين من العدوى.

وبعد الحصول على هذه النتائج المستخلصة من صور الهاتف النقال، قام الباحثون بمقارنتها بالتشخيص الطبيعي لنفس الأشخاص، فخلصوا إلى أن نتائج البرنامج صحيحة ومطابقة للتشخيص الطبيعي.

 وبعد العمل على تطوير البرنامج، ينتظر أن يصبح السنة القادمة، أداة أساسية في الهواتف الذكية، حتى يتمكّن الأشخاص من معرفة صورة مسبقة عن حالتهم الصحية، بمجرد التقاط صورة للّسان والقيام بتحليلها وفق أسس وقواعد معلومة مسبقا.

 ويشار إلى أن تحليل مظهر اللسان يعد إحدى التقنيات المستخدمة في الطب الصيني منذ زمن طويل (5 آلاف سنة)، قصد معرفة مدى توازن طاقة الجسم وحالته العامة، وكذلك يعدّ أسلوبا تشخيصيا لجأت إليه كثير من الشعوب التي استطاعت من خلاله الكشف المبكر عن العديد من الأمراض العضوية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *