تصنيف "جيوبارك مكون" بجهة تادلة ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات

الرئيسية » حياة وبيئة » تصنيف “جيوبارك مكون” بجهة تادلة ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات

تصنيف "جيوبارك مكون" بجهة تادلة ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات

احتضنت منطقة بين الويدان، التابعة لإقليم أزيلال، مساء أول أمس السبت، بأزيلال، حفل تسليم علامة “غلوبال جيوبارك” العالمية للموقع المغربي “جيوبارك مكون” علامة تصنيفه من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات.

قال فيليكس سادراك، ممثل اليونسكو بمكتب نيروبي، خلال هذا الحفل، إن المسؤولين عن “جيوبارك مكون” مدعوون إلى إيلائه المزيد من الاهتمام والعناية، مشيرا إلى المنتزهات المصنفة تخضع  للتقييم مرة كل أربع سنوات.

وأوضح سادراك أن هذه العلامة تعتبر أملا بالنسبة للدول الإفريقية، التي ستسير على النهج نفسه للمغرب في هذا المجال، وتجعل من المنتزه وسيلة للتنمية، مبرزا أن منظمة اليونسكو ستستمر في دعم هذه المبادرات.

وكان مكتب الشبكة الدولية للجيومنتزهات، التابع لمنظمة اليونيسكو، منح شهادة الاعتراف والتصنيف لأحد عشر جيومنتزها جديدا، موزعة على سبع دول أوروبية وأمريكية وآسيوية وإفريقية، ضمنها المغرب.

وجرى خلال الدورة السادسة للمؤتمر الدولي للجيومنتزهات، الذي انعقد من 18 إلى 22 شتنبر الماضي بكندا، حسب بلاغ لجهة تادلة أزيلال، تشريف المغرب كأول دولة عربية وإفريقية، تنضم إلى هذه الشبكة الدولية بتصنيف “جيوبارك مكون” الواقع في جهة تادلة أزيلال منتزها عالميا، ما يجعله رائدا للشبكة الإفريقية للجيومنتزهات، التي ستدعم بانضمام أعضاء أفارقة جدد في المستقبل.

ويمتد منتزه “جيوبارك مكون” على مساحة 5700 كلم²، على طول الأطلس الكبير الأوسط، الذي يعتبر أعلى وأكبر سلسلة جبلية في المغرب، ويزخر بمؤهلات طبيعية، وجيولوجية، وثقافية وبشرية، وعلى مواقع جيوسياحية (قنطرة إيمينيفري – موقع ايواريضن – صخرة ماستفران – شلالات أوزود – بحيرة بين الويدان…)، ومواقع أركيولوجية وثقافية (تيزينتيرغيست – حوض ايت بوكماز – زاوية احنصال – ايت بوولي…)، وتراث طبيعي غني ومتنوع (مواقع ذات أهمية بيولوجية وايكولوجية – غابات – موارد مائية سطحية وجوفية مهمة).

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *