تصميم نظم ايكولوجية حضرية مستدامة : رهان علمي ذو بعد استراتيجي

الرئيسية » إبداع وتنمية » تصميم نظم ايكولوجية حضرية مستدامة : رهان علمي ذو بعد استراتيجي

نظم المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، يوم الخميس 14 فبراير 2013، لقاءا علميا حول موضوع : “تصميم نظم ايكولوجية حضرية مستدامة : رهان علمي ذو بعد استراتيجي” وذلك بتنسيق مع مجموعة بحث فرنسية، تستفيد من الدعم المؤسساتي لمصلحة التنسيق للذكاء الاقتصادي (SCIE – Service de Coordination à l’Intelligence Economique) التابعة لوزارة الاقتصاد الفرنسية، ومؤسسة هيليوس (Hélios) للحوار والتنمية.

وقد شارك في هذا اللقاء فاعلون من القطاع العام وخبراء ومهنيون مهتمون بموضوع المدن المستدامة وهندسة النظم المعقدة، من المغرب وفرنسا.

وتطرق هذا اللقاء إلى دراسة تطور البحث العلمي والممارسات الجيدة المتعلقة بوضع تصاميم النظم الايكولوجية الحضرية المستدامة والرهانات المرتبطة بها، خاصة في إدماج النظم الفرعية : الماء، الطاقة، النقل الحضري، النقل بين المدن، السكنى، الصحة، … بالإضافة إلى تسليط الضوء على المسألة الصعبة المتعلقة برصد السلوكيات البشرية لساكني هذه النظم الايكولوجية.

كما تم ابراز بعض الجوانب الهامة وخاصة منها فرص تشجيع البحث العلمي حول القضايا الحضرية من جميع أبعادها بغية التوصل إلى الخيارات الفضلى في ميدان السياسات العمومية، مما سيؤدي في الأخير إلى تعزيز القدرات الاستباقية للسلطات العمومية.

وتطرق التفكير أيضا إلى أهمية تقوية قدرات مختلف المتدخلين في تصميم النظم الايكولوجية الحضرية، من فاعلين مؤسساتيين ومقاولات ومجتمع مدني ومواطنين، وذلك بهدف تحقيق طموحات السياسة الجديدة للمدينة، والتي هي في طور الإنشاء.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *