تحويل الضوء إلى «مادة»

الرئيسية » حياة وبيئة » تحويل الضوء إلى «مادة»

تُقاس الإنجازات بماهيتها لا عمرها الذي تستغرقه في الظهور للعيان. إذ اكتشف باحثون بريطانيون في «إمبريال كولدج» أخيرا طريقةً تحول الضوء إلى «شيء» أو «مادة»، وذلك للمرة الأولى بعد 80 عاماً من المحاولة. ومن هنا ندرك أننا في خضم طفرةٍ علمية، لا معلوماتية وتقنية فحسب.

كانت الفكرة في بادئ الأمر حُلماً يعود لباحثين فيزيائيين، خلال عام 1943. واللذين لم يتوقعا البتة أن يكون بمقدور أحد برهنة وإقامة الدليل على تنبؤاتهما، واليوم، صرح باحثون بريطانيون لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، بأنهم عثروا على وسيلةٍ تحوّل الضوء إلى شيء مادي وملموس، عبر استخدام معدات جديدة على هيئة ليزر قوي للغاية، وذي كثافة مرتفعة، وقادر على تسريع الإلكترونات إلى أقل بقليل من سرعة الضوء. وعلى الرغم من اعتقاد الباحثين في الجامعة الآنف ذكرها أنه بإمكانهم خلق «مادة»، فإنه خلال هذه المرحلة، لن تكون النتيجة النهائية مرئية للعين المجردة.

وذكر الباحث ستيف روس أن الأمر المفاجئ بالنسبة إليهم، هو اكتشاف كيفية إيجاد المادة بصورة مباشرة من الضوء، وعن طريق استخدام تقنيات موجودة حالياً في بريطانيا. مضيفاً أنهم كباحثين وأصحاب نظرية، يوجهون الدعوة للأشخاص الذين بمقدورهم توظيف أفكارهم في سياق عملي، للمشاركة في إجراء هذه التجربة التاريخية.

البيان

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *