تحذيرات أممية خطيرة سببها النقص في الغذاء

الرئيسية » أخبار » تحذيرات أممية خطيرة سببها النقص في الغذاء

تحذيرات أممية خطيرة سببها النقص في الغذاء

حذرت الأمم المتحدة من أن هناك أزمة غذاء شديدة، تلوح في الأفق، في جميع أنحاء العالم، خلال عام 2013، ونوهت الأمم المتحدة، في التقرير الحديث الذي أوردته في صحيفة “جارديان” البريطانية على موقعها الإلكتروني، إلى أن احتياطيات الحبوب العالمية منخفضة جدًّا لدرجة خطيرة، وأن الظروف المناخية القاسية في الولايات المتحدة، أو غيرها من الدول المصدرة للغذاء، قد تؤدي إلى أزمة مجاعة كبرى في العالم، خلال العام المقبل.

وذكرت الأمم المتحدة، أن تلف موسم الحصاد في الولايات المتحدة وأوكرانيا ودول أخرى، أدى إلى تآكل الاحتياطيات هذا العام إلى أدنى مستوى لها، منذ عام 1974، وأن الولايات المتحدة شهدت أعلى موجات الحر والجفاف التي تم تسجيلها في عام 2012، وتمتلك الآن أقل مستوى في الاحتياطيات من الذرة في تاريخها بنسبة 5.6 بالمائة مما كانت تتوقع أن تستهلك في العام المقبل.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرضا عباسيان، أحد كبار الخبراء الاقتصاديين مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، قوله: “إننا لا ننتج بقدر ما نستهلك، وهذا هو السبب في اتجاه الأسهم إلى الانخفاض، إن إمداداتنا الآن محدودة جدًّا في جميع أنحاء العالم، والاحتياطيات عند مستوى منخفض جدًّا، لا يدع مجالا لأحداث غير متوقعة العام المقبل”.

وأضاف أنه مع استهلاك الأغذية التي تزيد عن الإنتاج لمدة ست سنوات خلال الـ11 سنة الماضية، فإن البلدان واجهت انخفاضًا في احتياطياتها من متوسط 107 أيام من الاستهلاك قبل 10 سنوات إلى أقل من 74 يومًا في الآونة الأخيرة. 

وأضافت الأمم المتحدة، أن أسعار المحاصيل الغذائية الرئيسية، مثل القمح والذرة، تقترب الآن من تلك التي أثارت أعمال شغب في 25 بلدًا في عام 2008؛ إذ تشير بيانات منظمة الأغذية والزراعة التي صدرت هذا الأسبوع إلى أن حوالي 870 مليون نسمة، يعانون من سوء التغذية، وأزمة الغذاء، ونمو سكاني مرتفع، في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. 

ومن المتوقع، حسب الأمم المتحدة، أن يشهد إنتاج القمح، هذا العام، انخفاضًا بمعدل 2.5 بالمائة؛ ليكون أقل من 2011، كما أن عددًا أكبر من المحاصيل الأخرى، باستثناء الأرز، سينخفض أيضًا.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *