تحديد موقع الزهايمر داخل المخ

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تحديد موقع الزهايمر داخل المخ

تمكّن علماء عن طريق مسح فائق الدقة بالأشعة من تحديد الموضع الذي يبدأ منه مرض الزهايمر بالمخ، مما يعني أن المرضى يستطيعون الاستفادة من بدء العلاج في مراحل مبكرة للمرض قبل أن تتدهور حالتهم. وقام باحثون بمسح إشعاعي للمخ لدى 96 سجينا لا يعانون أية مشاكل في الذاكرة وراقبوا حالتهم مدة ثلاثة أعوام ونصف العام، وفي نهاية الدراسة حافظ المخ لدى 84 شخصا على الحالة الطبيعية، بينما بدأت تظهر أعراض الزهايمر لدى 12 شخصا.

ومع تقييم نتائج مراقبة حالة الـ 12 شخصا الذين ظهرت عليهم أعراض المرض، استطاع العلماء تحديد منطقة بالمخ تعرف باسم “LEC” (القشرة المخيّة الأنفيّة الداخليّة الجانبيّة)، وظهر فيها انخفاض في الأنشطة الأيضيّة. وأظهرت الدراسة أن آثار المرض بدأت في الانتشار من هذه المنطقة إلى مناطق القشرة الخارجية للمخ. وكانت إحدى أهم المناطق التي تأثرت بشكل خاص، المنطقة التي تعرف بالقشرة الجدارية، وهي التي تشترك في المخ بوظائف مسؤولة عن تحديد الاتجاهات والأماكن.

وقال الدكتور سكوت سمول مدير مركز أبحاث الزهايمر في جامعة كولومبيا “كان معروفا لدينا منذ سنين أن الزهايمر يبدأ بالمخ في منطقة تسمى القشرة المخية الأنفية الداخلية، لكن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تحدد مكان بداية المرض في منطقة القشرة المخية الأنفية الداخلية “الجانبية”.

وقال علماء “إن امتداد تأثير الزهايمر يشابه تأثير تتابع سقوط قطع الدومينو، حيث يبدأ التأثير في منطقة “LEC” ويتتابع انتشاره إلى الخلايا العصبية المجاورة.

واشنطن (وكالات)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *