بناء أكبر مزرعة لتوليد الطاقة الريحية في افريقيا بطرفاية

الرئيسية » أخبار » بناء أكبر مزرعة لتوليد الطاقة الريحية في افريقيا بطرفاية

قالت شركة المرافق الفرنسية “جي دي إف سويز” إنها ستتولى بناء وتشغيل أكبر مزرعة رياح في افريقيا في الصحراء في جنوب المغرب مع سعيها لتعزيز وجودها في الأسواق الناشئة التي ينمو طلبها على الكهرباء بوتيرة متسارعة.

وقال الرئيس التنفيذي جيرار مستراليه في مؤتمر عبر الهاتف اليوم الخميس إن الشركة ستستثمر نحو 90 مليون يورو (122 مليون دولار) في المشروع الذي من المقرر أن يدخل الخدمة في نهاية العام المقبل. وستبلغ قدرة المشروع الذي سيقام في مدينة طرفاية 300 ميجاوات أي نحو خمسي إجمالي طاقة الرياح في المغرب. وبدأت عدة بلدان افريقية من بينها كينيا واثيوبيا في استغلال طاقة الرياح مع تزايد احتياجاتها من الطاقة.

وقالت “جي دي إف سويز” إن المغرب، الذي نما طلبه على الكهرباء بمتوسط ستة في المئة سنويا في السنوات الخمسة عشر الماضية، يسعى لتوفير 42 في المئة من إجمالي إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بحلول العام 2020. وذكرت الشركة الفرنسية أن استثمارها سيقابله استثمار بنفس الحجم من شركة الطاقة المغربية “ناريفا”.

وقالت “جي دي إف سويز” إن سيتم تمويل المشروع جزئيا بقرض قيمته 360 مليون يورو من ثلاثة بنوك مغربية هي “التجاري وفا” و”البنك الشعبي المركزي” و”البنك المغربي للتجارة الخارجية”.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *