بعد نجاحه على الفئران.. اكتشاف جديد يساعد على إبطاء شيخوخة الدماغ

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » بعد نجاحه على الفئران.. اكتشاف جديد يساعد على إبطاء شيخوخة الدماغ

بعد نجاحه على الفئران.. اكتشاف جديد يساعد على إبطاء شيخوخة الدماغ

أجرت مجموعة من علماء جامعة كوينزلاند سلسلة من التجارب على أدمغة الفئران المخبرية وتوصلت إلى إمكانية إبطاء عملية تقدم شيخوخة الدماغ.

واستخدم الباحثون الموجات فوق الصوتية أثناء الاختبار من أجل إيقاف التدني المعتاد في سرعة تشكل خلايا الدماغ وقيامها بوظائفها عند الفئران ضمن منطقة الحُصين (قرن آمون)، وهي بنية حيوية مهمة لعملية التعلم والتخزين في الذاكرة، بحسب “روسيا اليوم”.

وقال الدكتور روبرت هاتش الذي يقود البحث: “إن النتائج مبهرة ومدهشة للغاية، وقد توصلنا إلى هذا الاكتشاف من خلال تطبيق طريقة الموجات فوق الصوتية على الفئران، من أجل إبطاء أو إيقاف تغير بنية خلايا الدماغ، وتوصلنا إلى هذه النتائج خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا، خلال ثلاثة أشهر”.

وأضاف:” لم نكن نتوقع أن يؤدي البحث إلى هذه النتائج الجديدة المبهرة”. وأكد أن الموجات فوق الصوتية تعمل على تنشيط بعض خلايا الدماغ، وبالتالي مساعدتها على التخلص من البروتينات السامة. وتتجلى الفكرة النهائية في المحافظة على صحة الدماغ ونشاطه”.

ويأمل العلماء من هذا البحث الذي نشر ضمن المكتبة العامة للعلوم على الإنترنت، أن يكون بداية جيدة لإحداث تغيرات في الدماغ بغية التأثير في بعض الوظائف.

يشار إلى أن فريق البحث كان يعمل على متابعة مشروع بحثي آخر من العام الماضي، حيث بدا هذا الفريق قادرا على استخدام الموجات فوق الصوتية من أجل إيقاف مرض الزهايمر عند الفئران.

«الاقتصادية» من الرياض

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *