براكين «الهادئ» تكون جزيرة جديدة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » براكين «الهادئ» تكون جزيرة جديدة

براكين «الهادئ» تكون جزيرة جديدة

ساهم انفجار بركاني أسفل مياه المحيط الهادئ، أخيراً، في قذف الرماد والحمم إلى السطح، لينجم عن ذلك تكون جزيرة جديدة قبالة سواحل تونغا، في جزء من المنطقة المعروفة باسم «حلقة النار».

ويبلغ طول الجزيرة الجديدة 2 كم وعرضها كيلومتر واحد تقريباً، وترتفع تقريباً مئة متر عن سطح المحيط، كما أنها تتكون في معظمها من الرماد.

غير أن الجيولوجيين أوضحوا بأنه ليس من المتوقع استمرار وجودها لفترة طويلة، بل ستتعرض للتآكل في غضون عدة أشهر بسبب تكوينها الضعيف نسبياً.

الحلقة النارية

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإنه قد تم رصد الجزيرة الجديدة عبر صور التقطها قمر «الثريا» في 19 يناير من العام الجاري. ويقال إن البركان الذي تسبب بانبثاق الجزيرة هو أحد البراكين الـ36 في منطقة حلقة المحيط الهادئ النارية.

وقد استفاق ذلك البركان، للمرة الأولى، عام 2009. ليقذف حممه من فوهتين أولاهما غير مأهولة، وتبعد 65 كيلومتراً عن العاصمة نوكو الوفا. أما الفوهة الثانية فموجودة أسفل الماء على مسافة مئة متر من السواحل.

وفي عام 2013، ظهرت جزيرة بركانية قبالة سواحل اليابان، بالقرب من جزيرة «نيشينوشيما» غير المأهولة. ولقد تمت ملاحظة تلك الجزيرة المسماة «نيجيما» لأول مرة في 20 نوفمبر، في سلسلة «أوجاساوارا» على بعد 600 ميل من جنوب طوكيو وقد تضاعف حجمها، ثلاث مرات، بعد شهر من وجودها.

في البداية، لم يكن الباحثون متأكدين من عمرها الافتراضي، لأن الجزر البركانية من هذا النوع يبتلعها البحر بعد وقت قصير. ومع ذلك، توسعت الجزيرة إلى 56 ألف متر مربع، أي حوالي ثلاثة أضعاف حجمها، نتيجة لاستمرار انفجار البركان الواقع أسفلها. وبالمثل، في سبتمبر من ذلك العام، ظهرت جزيرة جديدة قبالة ساحل باكستان.

تونغا

أرخبيل تونغا هو مملكة مؤلفة من 170 جزيرة، ويبلغ عدد سكانه 120 ألف نسمة، وهو واقع عند ما يسمى بـ«حزام النار»، جنوب المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح القارية فتسبب النشاط الزلزالي والبركاني.

اليازية البدواوي – البيان

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *